ارتفاع ضحايا أحداث الجنينة لـ"129قتيلا "و198"جريحاً وتوسع دائرة العنف

الخرطوم - تاسيتي نيوز - الشفيع الأديب 

قالت لجنة نقابة أطباء غرب دارفور، إن حصيلة القتلى في الجنينة ارتفعت إلى "129" قتيلا و"198" جريحاً ، حيث توسعت دائرة العنف في مناطق اخرى .

وأوضحت لجنة نقابة أطباء الجنينة في بيان إن اللجنة أحصت حتى اليوم الإثنين "129" قتيلاً و"198" جريحاً.

وأضاف البيان أنه رغم الهدوء النسبي الذي تشهده المدينة إلا أن دائرة العنف توسعت، حيث استقبلت المستشفيات جثامين لأشخاص من منطقتي مورني وقوكر قتلوا في أحداث ذات صلة بما يجري في الجنينة.

وأفادة النقابة إنها على اتصال بلجان من متطوعي الهلال الأحمر السوداني تعمل في مواقع الأحداث، حيث تشير التوقعات الى وجود المزيد من الجثامين والجرحي الذين يصعب الوصول إليهم بسبب التعقيدات الأمنية والحظر.

وأشارت إلى المؤسسات الصحية ما زالت تعاني في تقديم الرعاية الطبية لهذه الأعداد الكبيرة من الإصابات في ظل قلة عدد الكوادر الطبية العاملة ونفاذ مخزون بنك الدم.

وحذرت من أن الآلاف من النازحين صاروا بلا مأوى ونقص في المياه والغذاء والدواء، ما يتطلب توفير عون إنساني عاجل.

وقالت إن "حجم الكارثة التي حلت بغرب دارفور تفوق التصور وعلى الحكومة الانتقالية تحمل مسؤلياتها كاملة وإعلان الولاية منطقة منكوبة تستدعي تسخير كل الامكانيات الوطنية وطلب العون الدولي لإغاثة المشردين وتضميد الجراح.

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس، عن قلقه بشأن تجدد أعمال العنف في غرب دارفور مطالبا السلطات السودانية بحماية المدنيين

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة السلطات السودانية إلى بذل كل الجهود لتهدئة الأوضاع وإنهاء القتال واستعادة القانون والنظام وضمان حماية المدنيين. 

وكان مجلس الأمن والدفاع قد قرر الأحد، تشكيل لجنة عليا للتقصي والتحقق في أحداث الجنينة بغرب دارفور وتحديد جذور المشكلة ورفع التوصيات بشأنها، وإنفاذ العدالة على الخارجين عن القانون ومحاسبة المتسببين في الأحداث.

وأعلن السودان أمس ارتفاع ضحايا أحداث العنف التي تجري في مدينة الجنينة منذ صباح السبت، إلى 83 قتيلاً و160 جريحاً بما في ذلك جرحى القوات المسلحة.

ويثير تجدد الاشتباكات في دارفور مخاوف بشأن مستقبل اتفاق السلام في السودان والانتقال الديمقراطي في البلد الذي يواجه تحديات اقتصادية وأمنية.

سعر الجنيه السوداني الآن
رأي ومقالات
وردي...رحيل الصوت وبقاء القيم لأركان الوطن...
كدت أسقط وأنا أرى والدي يحضن وردي، وأنا أقف على أصابعي أتطلع إليهما من خلال حاجزِ مغطى بجرانيت أسوان المائل إلى الحمرة..
حكومة البدع : تعني غياب الولد الجدع!!
إن حمدوك في نسخته الثانية نخشى أن يكون في وضع أسوأ من حكومته الأولى، و لعل ما رشح في ذلك المؤتمر الصحفي من رئيس الوزراء
فيم نتشاور يا مجلس الشركاء؟!
هل لاحظتم خلو وزارة الدكتور / عبدالله حمدوك من الإخوة المسيحيين عموماً والطائفة القبطية على وجه الخصوص؟! وقديما كانت....
التسوية السياسية.. الفريضة الغابة وحياة الإمام
التسوية السياسية تعتمد على المكان الذي تقف عنده في النظر إليها، عند البعض هي صراع آيديولوجي بين برامج اليسار واليمين..