الخرطوم ترفض الملء الثاني لسد النهضة دون اتفاق ملزم

 

الخرطوم - تاسيتي نيوز - الشفيع الأديب 

طالبت الخرطوم بضرورة التوصل لاتفاق قانوني ملزم حول الملء والتشغيل الثاني لسد النهضة.

 وبحث اجتماع اللجنة العليا لمتابعة ملف سد النهضة في السودان اليوم الإثنين برئاسة رئيس الوزراء عبدالله حمدوك، الخيارات البديلة بعد تعثر المفاوضات الثلاثية التي عقدت خلال الأشهر الماضية. 

وقالت الحكومة الإنتقالية في بيان، إن الاجتماع تناول سير مفاوضات سد النهضة، والمشاورات التي جرت خلال الفترة الماضية بين مختلف الأطراف.

وبحث الاجتماع الخيارات البديلة بسبب تعثر المفاوضات الثلاثية التي جرت خلال الأشهر الستة الماضية.

وتطرق الاجتماع إلى مخاطر شروع إثيوبيا في الملء الثاني لسد النهضة في يوليو/المقبل دون التوصل لاتفاق، وأثر ذلك على سلامة تشغيل سد الروصيرص والمنشآت المائية الأخرى في البلاد.

وفرضت الحكومة في بيانها سياسة الأمر الواقع وتهديد سلامة 20 مليون سوداني تعتمد حياتهم على النيل الأزرق.

وآمن الاجتماع على موقف السودان المبدئي المتمثل في ضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة يحفظ ويراعي مصالح الدول الثلاثة.

وكان السودان قد قدم اشتراطات لجنوب أفريقيا باعتبارها رئيس الاتحاد الإفريقي لعودة المفاوضات بجدوي، ووضع أمله بأن تكون الدورة الجديدة للاتحاد الأفريقي في فبراير المقبل جولة لتحقيق ما يصبو إليه السودان، وإلا ستكون له خيارات فيما يلي هذا الملف.

ورفض وزير الري والموارد المائية السوداني ياسر عباس مواصلة المفاوضات بالطريقه القديمة التي وصفها "بالحلقة المفرغة" وطالب بتغيير منهجية التفاوض خلال الاجتماع السداسي الذي عقد عبر الجهاز المرئي بين وزراء الخارجية والري لدي الدول الثلاثة وفشلا فيه بالتوصل لصيغة توافقية حول  تفاوض السد. 

وبعد تعثرت المفاوضات المتكررة لم تضح  رؤية الحل حتى بعد دخول الإتحاد الأفريقي لحلحلت القضايا ، ويعتبره السودان ومصر قضية أمن قومي لابد من حسمها بالطرق الفنية والقانونية.

سعر الجنيه السوداني الآن
رأي ومقالات
وردي...رحيل الصوت وبقاء القيم لأركان الوطن...
كدت أسقط وأنا أرى والدي يحضن وردي، وأنا أقف على أصابعي أتطلع إليهما من خلال حاجزِ مغطى بجرانيت أسوان المائل إلى الحمرة..
حكومة البدع : تعني غياب الولد الجدع!!
إن حمدوك في نسخته الثانية نخشى أن يكون في وضع أسوأ من حكومته الأولى، و لعل ما رشح في ذلك المؤتمر الصحفي من رئيس الوزراء
فيم نتشاور يا مجلس الشركاء؟!
هل لاحظتم خلو وزارة الدكتور / عبدالله حمدوك من الإخوة المسيحيين عموماً والطائفة القبطية على وجه الخصوص؟! وقديما كانت....
التسوية السياسية.. الفريضة الغابة وحياة الإمام
التسوية السياسية تعتمد على المكان الذي تقف عنده في النظر إليها، عند البعض هي صراع آيديولوجي بين برامج اليسار واليمين..