الفكي:السودان يلتزم حتى الآن بمبدأ ضبط النفس وتحمل الأذى

الخرطوم - تاسيتي نيوز - الشفيع الأديب 

قال الناطق الرسمي بإسم المجلس الانتقالي في السودان وعضو المجلس محمد الفكي سليمان، أن السودان لم يعلن الحرب على اثيوبيا، ولا يسعى لإشعالها مع الجيران.

وأضاف عضو مجلس السيادة في منبر صحفي مساء الجمعة ، إن الحوار بالطرق السلمية يمثل خيار السودان لمعالجة خلافاته مع الجارة اثيوببا. 

 وأوضح الفكي أن المطلوب، هو إظهار العلامات والفواصل الحدودية على الأرض لإظهار حقيقة أن الجيش السوداني يوجد داخل أراضيه المعترف بها دولياً.

وحيا عضو مجلس السيادة شهداء القوات المسلحة الذين ضحوا بأرواحهم دفاعا عن الارض ،وترحم على الشهداء من المدنيين الذين اغتالتهم القوات المغتصبة. 

وأشار الفكي " لدينا ثلاثة لجان للتعامل مع المستجدات في الشرق لجنة سياسية برئاستي ولجنة دبلوماسية برئاسة وزير الخارجية د. عمر قمر الدين ولجنة للعائدين برئاسة د. هبة وزيرة المالية".

وكشف الناطق الرسمي لمجلس السيادة عن النقاط التي تقف دليلا قاطعا على التواجد الإثيوبي في منطقتي الفشقة الكبرى والصغرى قبل إنفتاح القوات المسلحة السودانية عليها ، وتتمثل في : التواجد الإثيوبي في منطقة الفشقة الكبرى:معسكر العلاو،يقع جنوب شرق معسكر القوات المسلحة السودانية بالعلاو بحوالي 1 كلم، وداخل الأراضي السودانية بحوالي 24 كلم، ومات اللكدي. تقع شرق محطة اللكدي بحوالي 3 كلم داخل الأراضي السودانية على الطريق المسفلت الرابط بين اللكدي ومدينة الحمرة الإثيوبية ويبعد من الحدود الدولية 5 كلم داخل الأراضي السودانية. وموقع تبة سربي، يقع داخل الأراضي السودانية بعمق 3 كلم. ومعسكر هلكا عصارة. يقع 22 كلم داخل الأراضي السودانية، ومعسكر تسفاي كحساي. يقع 9 كلم داخل الأراضي السودانية،ومعسكر يطلق عليه معسكر قوات الشرطة الفيدرالية  الإثيوبية. يقع 5كلم داخل الأراضي السودانية، ومعسكر الجمارك فيه قوة من الجمارك الإثيوبية. يقع 5.5 كلم داخل الأراضي السودانية.

بالإضافة للتواجد الإثيوبي في منطقة الفشقة الصغرى : معسكر جبل طيارة. يقع جنوب منطقة الأنفال حوالي 5 كلم داخل الأراضي السودانية، ومعسكر موقع شرق قرية جميزة. يقع على بعد1 كلم شرق النهر. ومعسكر موقع شرق بركة نورين، يبعد من النهر حوالي 1 كلم شرق النهر، و16 كلم داخل الأراضي السودانية. ومعسكر مشروع الإثيوبي سلمون. يقع على بعد 500 متر شرق ودكولي داخل الأراضي السودانية. ودكولي. يقع 7.5كلم داخل الأراضي السودانية.ومعسكر خور حمر. يقع 1 كلم داخل الأراضي السودانية. ومعسكر خور حمر2. يقع 2كلم داخل الأراضي السودانية.ومعسكر تلدا. يقع 7 كلم داخل الأراضي السودانية.ومعسكر نهاية الردمية يؤدي إلى موقع الأسرة. يقع 10 كلم داخل الأراضي السودانية.ومعسكر جبل أبو طيور. يقع 11 كلم داخل الحدود السودانية.

واشار الى وجود سبعة مستوطنات اثيوبية داخل الأراضي السودانية في مناطق برخت، مارشايبت ، سفاري ، شايبيت ، اتلاي ، بري وقطراند.

 وفي ذات السياق ،عبر عضو مجلس السيادة عن رفض السودان لتصريحات السفير الإثيوبي في الخرطوم مؤخراً ،واصفا إياها بانها خروج على السلوك والاعراف الدبلوماسية المتعارف عليها مشيراً الى أن الخارجية السودانية ستدرس الامر لتتخذ إجراءات بشأنه.

وحول ما اذا كان السودان سيتقدم بشكوى لمجلس الأمن الدولي اوسيطلب تعويضات بشأن ما لحق به وبمواطنيه من اضرار ،قال الفكي ان الخيارات كلها تبقى مفتوحة لكنه أكد ان السودان يلتزم حتى الان بمبدأ ضبط النفس وتحمل الأذى" لأننا نسير في طريق الحل السياسي ولا نريد تصعيداً.

سعر الجنيه السوداني الآن
رأي ومقالات
وردي...رحيل الصوت وبقاء القيم لأركان الوطن...
كدت أسقط وأنا أرى والدي يحضن وردي، وأنا أقف على أصابعي أتطلع إليهما من خلال حاجزِ مغطى بجرانيت أسوان المائل إلى الحمرة..
حكومة البدع : تعني غياب الولد الجدع!!
إن حمدوك في نسخته الثانية نخشى أن يكون في وضع أسوأ من حكومته الأولى، و لعل ما رشح في ذلك المؤتمر الصحفي من رئيس الوزراء
فيم نتشاور يا مجلس الشركاء؟!
هل لاحظتم خلو وزارة الدكتور / عبدالله حمدوك من الإخوة المسيحيين عموماً والطائفة القبطية على وجه الخصوص؟! وقديما كانت....
التسوية السياسية.. الفريضة الغابة وحياة الإمام
التسوية السياسية تعتمد على المكان الذي تقف عنده في النظر إليها، عند البعض هي صراع آيديولوجي بين برامج اليسار واليمين..