رحيل كاتب السيناريو المصري وحيد حامد عن 76 عاما

 

القاهرة - تاسيتي نيوز:

رحل الكاتب والسيناريست المصري الكبير وحيد حامد، فجر يوم السبت، عن عُمر يناهز 76 عاماً، بعدما وافته المنية في العناية المركزة بأحد المستشفيات. 

وكان وحيد حامد نُقل قبل أيام الى أحد مستشفيات القاهرة إثر أزمة صحية، بحسب وسائل إعلام مصرية.

و قد شيّع كاتب السيناريو السبت بعد صلاة الظهر في مسجد الشرطة بمدينة الشيخ زايد.

وحيد حامد كتب سيناريوهات أفلام ومسلسلات عديدة تُعد من العلامات البارزة في السينما والدراما المصرية خلال الأربعين سنة الأخيرة، من بينها "البريء " و"زوجة رجل مهم" و"طيور الظلام" و"اللعب مع الكبار" و" الجماعة".ولد وحيد حامد عام 1944، في إحدى القرى التابعة لمركز منيا القمح بمحافظة الشرقية في دلتا مصر، وجاء إلي القاهرة عام 1963 لدراسة الآداب قسم اجتماعبدأ حياته المهنية بكتابة مجموعة قصصية بعنوان "القمر يقتل عاشقه". تتلمذ على يد عدد من الكتاب والأدباء المصريين الكبار، ومنهم نجيب محفوظ وعبدالرحمن الشرقاوي ويوسف أدريس، ونصحه الأخير بالكتابة للسينما والتلفزيون وهو ما فعله حامد ونجح فيه.

حصل وحيد حامد على جائزة النيل في الفنون عام 2012، وكرمته مهرجانات عديدة منها مهرجان دبي السينمائي عام 2017، ومهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 2020.

كتب حامد مقالات سياسية واجتماعية في صحف مصرية عديدة، وكان يحظى بجمهور واسع من القراء، كما أشرف على ورشة السيناريو بالمعهد العالي للسينما لمدة أربع سنوات، تتلمذ على يديه خلالها عدد من أفضل كتاب السيناريو الحاليين.

تزوج من الإعلامية زينب سويدان، وأنجب منها مروان الذي يعمل مخرجا سينمائيا.

وكان وحيد حامد أحد أبرز أعمدة السينما المصرية خلال العقود الأخيرة، وعُرف بتقديمه لأعمال اجتماعية ذات بعد سياسي تناقش قضايا المجتمع المصري، وتعاون مع نجمات مثل سعاد حسني وميرفت أمين ومديحة كامل.

شكل كاتب السيناريو الراحل ثنائيا سينمائيا مع النجم عادل إمام، استطاع من خلاله إبراز الوجه الآخر للممثل المشهور بأدواره الكوميدية.

بدأ تعاون حامد مع عادل إمام بمسلسل "أحلام الفتى الطائر" عام 1978، واستمر ليشمل عشرة أفلام أبرزها: "الهلفوت"، "اللعب مع الكبار"، "الإرهاب والكباب"، "النوم في العسل"، وكان آخرها فيلم "عمارة يعقوبيان" الذي صدر عام 2006 وأخرجه مروان نجل وحيد حامد.

وكان آخر ظهور علني لوحيد حامد الشهر الماضي خلال تكريمه في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدورته الثانية والأربعين حيث مُنح جائزة الهرم الذهبي لإنجاز العمر.

سعر الجنيه السوداني الآن
رأي ومقالات
هلالويا  ونص وخمسة يا حمدوك !!
 لن يأتي خير لمايكل أفندي على يد الغوغاء الذين دمر آباؤهم كنائس سوبا بمعمارها الخرافي وحدائقها البهية برسومات فنانيها ال
الأوفياء يحتفلون بعزيز لدينا ولهم...
لم يجف الدمع علي علي السيد ..إذ بنا نفجع في عمنا واستاذ الهدوء والصبر والسكينة الاستاذ تاج السر محمد صالح .. رحل صاحب ال
ثلاث تجمعات للمهنيين(1964-1985-2018)في حياة الإمام (4-5)
كان الإمام ذو حس فكاهي، يتعاطى النكات والدُعابة ويصنعها، وحينما وصلنا إلى العاصمة أديس أبابا في ديسمبر 2014م وبعد تعقيدا
ثلاث ثورات وثلاث انقلابات في حياة الإمام 2
يواصل الكاتب في سللة مقالاته ذات الطابع التوثيقي لحقبة المهمة من تاريخ السودان تمحورت حول شخصية الإمام الصادق المهدي