لجنة إزالة التمكين تُعلن عودة (الخطوط البحرية) واسترداد أصولها

الخرطوم: تاسيتي نيوز

أعلنت لجنة إزالة التمكين ومحاربة الفساد واسترداد الأموال عن استرداد الخطوط البحرية السودانية وشريان الشمال، بجانب أسهم شركة مملوكة القيادي بالمؤتمر الوطني البائد أسامة عبدالله، ومدينة البشير الطبية، كما ألغت سجلات 49 منظمة.

وأعلن نائب رئيس لجنة إزالة التمكين، محمد الفكي سليمان، في مؤتمر صحفي بالقصر الجمهوري، إلغاء قرار الرئيس البائد عمر البشير الخاص بتصفية الخطوط البحرية السودانية وعودتها للعمل مُجدداً  واسترداد أصولها من شركة سنجنيب،  ووصف قرار استرداد الخطوط البحرية بالتاريخي.

وأقر الفكي بأن هناك بعض الأخطاء التي حدثت من اللجنة تم تصحيحها وقال “نمتلك شجاعة الإعتذار إذا حدثت أخطاء”.

من جهته، أعلن عضو اللجنة صلاح مناع استرداد أسهم “شركة الأم للتجارة والاستثمار المحدودة والمملوكة للقيادي بالحزب البائد أسامة عبد الله مدير وحدة تنفيذ السدود الأسبق، لصالح حكومة السودان، مشيراً إلى أنها شركة غير ربحية تتلقى أموالاً طائلة ولا تدفع ضرائب، وتمت عقودها بصورة ملتوية.

وأكد مناع استرداد عدداً من العقارات وقطع أرضٍ، وأسهم شركات من جهات وصفتها بواجهات النظام البائد والحركة الإسلامية إلى صالح حكومة السودان بجانب إلغاء اتفاقيات  مقر موقعة مع منظمات خارجية وشملت أسهم الشركات “شركة تأهيل للاستثمار، شركة روزميت للاستثمار المحدودة، استرداد مدينة البشير للخدمات الطبية”، فضلاً عن إلغاء اتفاقية المقر المُوقعة مع منظمة الوكالة الإسلامية للاغاثة وحذفها من سجل المنظمات.

وقال عضو اللجنة وجدي صالح في المؤتمر الصحفي “هدفنا واحد وهو تفكيك نظام الثلاثين من يونيو وتفكيك مؤسساته الاقتصادية”، وأعلن استرداد قطعة أرض من شركة المسيسبي، وآخرى بالرقم ٢٨ بحي المطار مساحتها “5” آلاف ٥٠٠ ألف متر من مرتضى جلال حسب الله، فضلاً عن استرداد ٣٦ ألف سهم من شركة الرويان للحفريات وأعمال الري المحدودة وأشار إلى أنها من واجهات النظام السابق.

كما أكد استرداد أسهم شركة نعمة للتمنية المحدودة تبلغ “500” سهماً من أحمد عباس لصالح وزارة المالية، واسترداد أسهم شركة عابرين للاستيراد والتصدير المحدودة وتبلغ “900” سهم من بدر الدين أحمد بلولة، و”100″ سهم من شركة عابدين لصالِح وزارة المالية، واسترداد أسهم شركة شريان الشمال للطرق والسدود المحدودة لصالح وزارة المالية ونوه إلى أنها واجهة من واجهات النظام السابق فضلاً عن استرداد كل أسهم شركة شريان الشمال للطاقة المحدودة لصالح حكومة السودان وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي، واسترداد أسهم شركة رداح للتجارة والاستثمار المحدودة لصالِح حكومة السودان وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي.

وأعلن صالح الغاء اتفاقية المقر الموقعة مع منظمة العون الانساني والتنمية وحذفها من سجل المنظمات، وأكد أنها من واجهات الحركة الاسلامية، وإلغاء اتفاقية المقر الموقعة مع منظمة الشباب العربي والأفريقي وحذفها من سجل المنظمات وإيلولة اصولها لصالِح وزارة المالية واعتبرها واجهة لاستقطاب الدعم وتحويل الأموال، فضلاً عن إلغاء سجل ٤٩ منظمة.

 

سعر الجنيه السوداني الآن
رأي ومقالات
هلالويا  ونص وخمسة يا حمدوك !!
 لن يأتي خير لمايكل أفندي على يد الغوغاء الذين دمر آباؤهم كنائس سوبا بمعمارها الخرافي وحدائقها البهية برسومات فنانيها ال
الأوفياء يحتفلون بعزيز لدينا ولهم...
لم يجف الدمع علي علي السيد ..إذ بنا نفجع في عمنا واستاذ الهدوء والصبر والسكينة الاستاذ تاج السر محمد صالح .. رحل صاحب ال
ثلاث تجمعات للمهنيين(1964-1985-2018)في حياة الإمام (4-5)
كان الإمام ذو حس فكاهي، يتعاطى النكات والدُعابة ويصنعها، وحينما وصلنا إلى العاصمة أديس أبابا في ديسمبر 2014م وبعد تعقيدا
ثلاث ثورات وثلاث انقلابات في حياة الإمام 2
يواصل الكاتب في سللة مقالاته ذات الطابع التوثيقي لحقبة المهمة من تاريخ السودان تمحورت حول شخصية الإمام الصادق المهدي