الحكومة توقع (10) اتفاقيات امتياز تعدين

الخرطوم: تاسيتي نيوز

وقعت الحكومة السودانية  اليوم 10 اتفاقيات امتياز في الذهب والمعادن المصاحبة  في عدد (16) مربع، منها 6 شركات حكومية وشركتين قطاع خاص، علاوة على شركتين اجنبيتين  صينية الجنسية، ومن الشركات الحكومية  الموقعة  ارياب وسودامين ، والتعاونية ، ومن شركات الخاصة الجنيد .

واكد مدير عام شركة الموارد المعدنية مبارك اردول على  ان دخول الشركات  الحكومية والوطنية  في الاستثمار بقطاع المعادن يعني دخول الاستثمار في شكله الواقع ما يعني رفد خزينة الدولة، مؤكدا على اهمية شركات القطاع الخاص والشركات الوطنية والاجنبية في قطاع التعدين .

وشكى ارودل من عدد الشركات المنتجة في مجال التعدين مقارنة بعددها الكلي لافتا لوجود 131 شركة منها 13 عاملة والمنتجة (9) فقط قاطعا بأن الأمر يتطلب مزيد من الجهد والعمل لزيادة الانتاج .

  وطالب اردول بضرورة العمل مع الشركات الحكومية بخاصة في ارباح الاعمال مع ديوان الضرائب  لازالة المعوقات .

ونادى باهمية تقوية الاجهزة الامنية  لمنع المعدنين الاهلين العمل في المربعات الممنوحة، داعيا الولايات باخلاء المربعات الممنوحة من المعدنين  التقليدين  .

ودعا اردول بتدريب الكوادر مشددا على الشركات بضرورة الإلتزام  بتوظيف الكوادر الوطنية  واكد على اهمية الإلتزام باجراءات السلامة والبيئة بجانب المسوؤلية المجتمعية بمناطق التعدين واردف  اردول "هنالك من يتعمدون  بوضع المتاريس للشركات   بأن لا تعمل بمناطق الانتاج بالولايات .

ودعا الى تضافر الجهود ما بين الخرطوم  والولايات والمناطق التى لا تصلها الحكومة' مناديا الادارات الاهلية بمساعدة الشركات  بأن تعود بالفائدة .

وكشف اردول عن ان الايام القادمة سيشهد مزيد من الاتفاق في المعادن الأخرى.

سعر الجنيه السوداني الآن
رأي ومقالات
عاصفة الشركاء سيبتلعها إعصار الشارع.. ولات ساعة مندم
عاصفة مجلس الشركاء .. حقيقية أم مفتعلة ؟ وكيف سيكون رد فعل الشارع ؟
جعباتهم تشكو الخواء
من جماليات اللغة العربية أنها لغة تحمل مفرداتها أكثر من معنى ويتحكم سياق الكلام بمعنى المفردات فمن الكلمات ما تصلح ...
التلفزيون بحاجة إلى حالة طوارئ خاصة
عد متابعة حوار تلفزيون السودان مع دولة رئيس الوزراء لابد من تسجيل الملاحظات التالية علها تجد طريقها لمن يعنيه الأمر ....
بأي دموعٍ نبكيك، يا سيدي الإمام !
لا يتوقع المرء سوداناً بلا شمس أو نيل أو الصادق المهدي..!