تاسيتي نيوز

جهاز الإحصاء: لا إحصائيات عن حجم الاستثمارات المنفذة والمصدقة

الخرطوم: تاسيتي نيوز

كشفت الأمين العام للجهاز القومي للاستثمار حنان مسند، عن عدم وجود إحصائيات عن حجم الاستثمارات المنفذة والمصدقة بالبلاد، مع عدم وجود متابعة للمنفذ منها.

وطالبت حنان خلال ورشة الاستثمار والمناطق الحرة ضمن الورش القطاعية للمؤتمر الاقتصادي الأول اليوم الاثنين، بضرورة استقلالية جهاز الاستثمار وعدم تبعيته لوزارة المالية أو أي جهة أخرى، رافضة تبعيتهم لوزارة المالية لجهة وجود تقاطعات، وشددت على ضرورة أن تكون وزارة كما الوزارات الأخرى أو هيئة مستقلة تتبع لمجلس الوزراء مباشرة.

وقالت إن تنقل الجهاز من وزارة إلى هيئة أضر بالاستثمار، ونوهت إلى ان توصياتهم في قانون 2020م تعديل كل القوانين ذات الصلة بحيث تمكن الولايات من تخصيص أراضٍ للاستثمار خالية من الموانع.

وأكدت حنان عزمهم مراجعة الاستثمارات القائمة، ونبهت لضرورة إنذار أي مستثمر أجنبي منح (100) ألف فدان ولم يستغلها مع مهلة ومن ثم نزعها وإرجاعها لملكية السودان خاصة بولايتي نهر النيل والشمالية، وكشفت أن حجم المشروعات المفذة الممنوحة للأجانب تقدر بحوالي (15%) فقط.

وأقرت حنان بأن تخصيص الأراضي بالولايات صاحبته كثير المشاكل والفساد، ولفتت إلى أن بعض الولايات أكدت أنها تعالج مشاكل الأراضي بالرضاء الأهلي ما فتح مفاسد كثيرة جدا- على حد تعبيرها، ونادت بأحقية الولايات بموجب الدستور إعطاء أراضٍ للاستثمار مقابل الحصول على إيرادات.

وشكت حنان مسند من ضعف الاستثمار في القطاع الزراعي المنتج وتمركزه في الخدمي بنسبة (75%) مقابل (5%) في الزراعي و(20%) للصناعي، وأقرت بوجود مشاكل وتضارب في القوانين وتذبذبها ما جعل الاستثمار غير جاذب.

واستعجلت  حنان إجازة قانون 2020م لحل المشاكل والمعوقات، ودعت إلى تسهيل إجراءات تسجيل أسماء العمل والشركات وتحسين البنية التحتية من طرق وغيره، وأكدت أهمية بناء شراكة حقيقية مع القطاع الخاص باعتباره شريكا أصيلا في الاستثمار وعمليات التنمية، وشددت على ضرورة معالجة المشاكل التي تواجههم.

سعر الجنيه السوداني الآن
رأي ومقالات
عادل سيد أحمد يكتب: المهدي وإسرائيل.. أصاب الحاخام، وأخطأ الإمام!
أهي منطلقات الدين..والفكر؟! أم السياسة والمُكر؟! فلكلٍّ مدلولات.. ولكلٍّ معانٍ.. ولكلٍّ مقتضيات..!
دكتور وجدي كامل يكتب: الصمت عن الواجبات الثقافية الثورية
نعم، فقد قاطعت "كورونا" ثورتنا وأداءنا الثوري، وكذلك تراخي حكومتنا، والفيضانات، وسيول الأزمات، والركود الاقتصادي...
58 عاماً في ضيافة الأرض وحب النّاس
اليوم 5 أكتوبر 2020 عيد ميلادي الـ(58) يأتي بطعم السّلام وحُب النّاس والوطن؛ ولم أزلْ طفلاً عند أمي وأبي.....
ولا نامت أعيُن من دخلوها وصقيرهم قد حام
ليس السلام في صيحةِ أرضاً سلاح وكفى، أو وداعاً لقعقعته وقهقهة القهر والاستبداد. إنه يعني الكل