تاسيتي نيوز

سفير السودان يبحث مع رئيس جامعة القاهرة إجراءات إعادة الفرع

الخرطوم: تاسيتي نيوز

بحث سفير السودان بالقاهرة محمد إلياس محمد الحاج مع رئيس جامعة القاهرة د. محمد عثمان الخشت، سير الاستعدادات والإجراءات اللازمة لإعادة العمل بفرع جامعة القاهرة بالخرطوم.

جرى اللقاء بحضور المستشار الثقافي ببعثة السودان د. مرتضى علي عثمان والسكرتير الأول لميس علي ساتي، ونواب رئيس الجامعة، ويأتي ذلك في إطار دعم وتعزيز التعاون في مجال التعليم العالي بين البلدين عموماً وبين جامعة القاهرة والجامعات السودانية خصوصا.

ونوه السفير محمد إلياس إلى عمق العلاقات والروابط التاريخية بين البلدين، وأشار إلى أهمية التعاون في المجالات العلمية والبحثية.

وبحث الجانبان ترتيبات عودة فرع الجامعة بالخرطوم، وأكد السفير حرص السودان على التعاون الثنائي مع مصر بشكل عام وجامعة القاهرة بشكل خاص خلال المرحلة القادمة بما يحقق أهداف التنمية والنهضة العلمية ويعود بالنفع للبلدين.

من جانبه، أشاد د. محمد الخشت بالعلاقات الأخوية التاريخية التي تربط البلدين الشقيقين في العديد من المجالات التعليمية والعلمية والثقافية والبحثية، وأضاف بأن جامعة القاهرة ظلت تضع إمكاناتها في خدمة الطلاب السودانيين من منطلق العلاقات الأخوية التي تربط بين البلدين.

وأكد الخشت، حرص الجامعة على تقديم كافة أوجه الدعم للشعب السوداني الشقيق من خلال عودة الفرع ليكون ركناً أساسياً في تخريج كوادر سودانية في العديد من المجالات التي تسهم في تحقيق التنمية في السودان.

يذكر أن فرع جامعة القاهرة بالخرطوم تأسس عام 1956م في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، في إطار العلاقات الأخوية والتاريخية المتميزة بين الشعبين المصري والسوداني، ولإعداد الكوادر السودانية في مختلف المجالات؛ وتم تجميد عمل الفرع في السودان لما يقرب من (27) عاماً، لكن قامت جامعة القاهرة بتخصيص مقر للفرع بالحرم الجامعي في مصر لاستقبال الطلاب السودانيين الذين يبلغ عددهم الآن (1030) طالبًا وطالبة ينتمون لجمهوريتي السودان وجنوب السودان.

سعر الجنيه السوداني الآن
رأي ومقالات
ولا نامت أعيُن من دخلوها وصقيرهم قد حام
ليس السلام في صيحةِ أرضاً سلاح وكفى، أو وداعاً لقعقعته وقهقهة القهر والاستبداد. إنه يعني الكل
رحم الله صديقي الهادى نصر الدين (أبو سارة) الشخصية الفذة والعبقرية
كنت كثيرا ما أتحسر على هذا الكنز المعرفى الذى يمشى على رجلين، وكنت أراه يتسرب من بين أيدينا ومن هذه الفانية. عالم....
لا مبررات لرفع الدعم ..و تنفيذ برنامج اقتصادي بديل يحتاج لثورة
ورد في الأنباء التالي: "أجاز الاجتماع المشترك لمجلسي السيادة والوزراء يوم الأحد، موازنة الدولة المعدلة للعام....
ضل النبي: العنصرية ..السودان العائلة...بعانخي وكباشي وفشل الإدارة
عندما وقف بعانخي العظيم أمام قادة الجيوش الزاحفة نحو مصر ، أوصاهم خيرا .....