تاسيتي نيوز

المالية تشرع في تسلم أصول من لجنة إزالة التمكين

الخرطوم: تاسيتي نيوز

شرعت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي، في استلام خمس شركات تحاويل مالية وصرافات (اليمامة، الرائد، الليرة، ارجين ودينار) بموجب القرار رقم (301) الصادر من لجنة إزالة التمكين ومحاربة الفساد واسترداد الأموال المنهوبة.

ويجيئ القرار في إطار تأكيد ولاية وزارة المالية على المال العام، وتحقيقاً لمبدأ الشفافية وحرصاً على عودة الأموال إلى الشعب السوداني.

فيما تم عقد اجتماع مع مشرفي هذه الصرافات بمقر بنك السودان المركزي وتم الاتفاق على عدد من المخرجات من بينها تشكيل الفرق الخمسة التي كلفت باستلام الشركات والصرافات، وتتكون من محاسبين قانونيين، مراجعين، مختصي تقنية معلومات ومستشارين.

يذكر أن وزارة المالية قامت بتشكيل لجنة عليا لاستلام الأصول الثابتة والمتحركة والأصول الأخرى من لجنة إزالة التمكين برئاسة الوزير المكلف د. هبة محمد علي أحمد، وتضم اللجنة (25) عضواً من الجهات المختصة، كما تضم (15) من الخبراء القطاعيين وعدد من خبراء تقييم وتصفية الأصول.

ومن أهم مهام واختصاصات اللجنة استلام وإعداد القوائم والكشوفات المفصلة لكل الأصول المستلمة بما في ذلك الأصول الثابتة وتشمل الأراضي والمباني وتحسينات المباني والأثاثات والمصانع بكامل معداتها، الأصول المتحركة (المتحركة كلياً أو جزئياً) وتشمل العربات والآليات والمعدات والمولدات، الأصول الأخرى غير ما سبق وخصوصاً الاستثمارات والودائع والأموال.

ومن مهام واختصاصات اللجنة أيضاً تقييم الأصول المستلمة وتصنيفها وإدارة الأصول المستلمة، بجانب وضع دراسة عن الطريقة المثلى لاستثمار هذه الأصول وعائداتها بما في ذلك وضع التصور لصندوق سيادي استثماري إضافة لعدد من المهام الأخرى.

وأكدت وزارة المالية، أن العمل يسير بكل تنسيق وتناغم مع لجنة إزالة التمكين ومحاربة الفساد واسترداد الأموال تحقيقاً لأهداف ثورة ديسمبر المجيدة.

سعر الجنيه السوداني الآن
رأي ومقالات
عادل سيد أحمد يكتب: المهدي وإسرائيل.. أصاب الحاخام، وأخطأ الإمام!
أهي منطلقات الدين..والفكر؟! أم السياسة والمُكر؟! فلكلٍّ مدلولات.. ولكلٍّ معانٍ.. ولكلٍّ مقتضيات..!
دكتور وجدي كامل يكتب: الصمت عن الواجبات الثقافية الثورية
نعم، فقد قاطعت "كورونا" ثورتنا وأداءنا الثوري، وكذلك تراخي حكومتنا، والفيضانات، وسيول الأزمات، والركود الاقتصادي...
58 عاماً في ضيافة الأرض وحب النّاس
اليوم 5 أكتوبر 2020 عيد ميلادي الـ(58) يأتي بطعم السّلام وحُب النّاس والوطن؛ ولم أزلْ طفلاً عند أمي وأبي.....
ولا نامت أعيُن من دخلوها وصقيرهم قد حام
ليس السلام في صيحةِ أرضاً سلاح وكفى، أو وداعاً لقعقعته وقهقهة القهر والاستبداد. إنه يعني الكل