(تاسيتي نيوز) تنشر نص مقترح الوساطة للإتفاق حول القضايا القومية

الخرطوم: تاسيتي نيوز

مقترح الوساطة للإتفاق حول القضايا القومية المحورية باشراف الوساطة دولة جنوب السودان وممثلين لطرفي التفاوض حكومة السودان الإنتقالية واطراف العملية السلمية التقي الطرفان بالعاصمة القومية الخرطوم في الفترة من  25يونيو 2020م حتى الثامن من يوليو 2020م بعد حوار مستفيض ومثمر ولقاءات موسعة شملت قوى الحرية والتغيير ومنظمات المجتمع المدني تم خلالها مناقشة القضايا القومية المحورية وقد توصل الطرفان للأتي:

اولا السلطة:

1.إتفق الطرفان على تمثيل أطراف العملية السلمية الموقعة على هذا الإتفاق بثلاثة (3 )أعضاء في المجلس السيادي الحالي.

2.إتفق الطرفان على تمثيل أطراف العملية السلمية الموقعة علي هذا الإتفاق في مجلس الوزراء القومي بنسبة خمسة وعشرين في المائة(25)% .

 3.اتفق الطرفان على تمثيل أطراف العملية السلمية الموقعة على هذا الإتفاق في المجلس التشريعي القومي بنسبة خمسة وعشرين في المائة(25)% التي تساوي عدد خمسة وسبعون مقعدا من عدد المقاعد الكلي البالغ عددها ثلاثمائة مقعد.

4.إتفق الطرفان على إستثناء الممثلين من أطراف العملية السلمية الموقعين على هذا الإتفاق من نص المادة 20من الوثيقة الدستورية في مجلسي السيادة والوزراء دون أن يشمل ذلك الولاة على أن يتقدموا باستقالاتهم قبل ستة أشهر من نهاية الفترة الإنتقالية المتفق عليها ولتنظيماتهم الحق في إختيار من يخلفهم في تلك المواقع.

5.إتفق الطرفان على ان تكون مدة الفترةالانتقالية ٣٩ شهرا تبدأ من تاريخ التوقيع على السلام

6.إتفق الطرفان على إرسال وفد رفيع المستوي مع الوسيط الى جوبا للترتيبات الأمنية.

قضايا المسارات:

7.إتفق الطرفان على تمثيل طرفي الإتفاق في السلطة في دارفور وفق الآتي:

40% من السلطة في دارفور لمكونات مسار دارفور. 40% من السلطة في دارفور لمكونات الحكومة الإنتقالية. 20% من السلطة في دارفور لأصحاب المصلحة.

8.تلتزم حكومة السودان بسد الفجوة المالية المطلوبة لتنفيذ إتفاق السلام في دارفور.

9.تلتزم حكومة السودان بإقامة مؤتمر للمانحين تخصص عائداته لدعم تنفيذ إتفاقية السلام.

فيما يخص مسار المنطقتين:

 10.إتفق الطرفان أنه ودون المساس بوحدة السودان شعبا وارضاأو السلطات الحصرية او المشتركة المنصوص عليها في هذا الاتفاق تتمتع المنطقتان بحكم ذاتي تمارس فيه السلطات المنصوص عليها في هذا الإتفاق

11.فيما يخص قضايا الترتيبات الأمنية توصل الطرفان الى تفاهمات مبدئية بأن تشمل الترتيبات الأمنية جدول زمني سيتفق على مدده عند إكتمال إتفاق الترتيبات الامنية في جوباكما سيتم النص على آلية عليا لإصلاح القطاع الأمني والعسكري.

12.إتفق الطرفان على تمثيل أطراف إتفاقية السلام بنسبة 10% في السلطة في كل من الولاية الشمالية وولاية نهر النيل وولاية سنار وولاية الجزيرة وولاية النيل الأبيض.

13.وبهذا الإتفاق سيتم إكمال بقية الموضوعات والتوقيع على إتفاق السلام النهائي.

سعر الجنيه السوداني الآن
رأي ومقالات
جمعة (المغضوب عليهم) : المؤتمر الوطني عبر عن "الفاشية والنازية"،معاً..
لو أنّّ (نازيي الإخوان)،أقنعونا،ما حُكم الإسلام في قتل(مجدي وجرجس)،سنة ١٩٨٩م،لحيازتهما(نقداً أجنبياً) "من حُر مالهما"..ق
من كنوز محبة إلى زمن الصبة
حاجة زي نقر الاصابع لما ترتاح للموسيقى....
"ضل النبي" ...الصادق والرشاد...والحالمون.. وحمدوك ومستقبل الوطن
حديث السيد الصادق المهدي عن الحالمين والراشدين، يشرح هذه الهوجاء التي نحن فيها. فمهما أعجبك الحديث أو وجدت في نفسك ....
موناليزا القدال ونيرتتي الجمال
من أين لي بقلم يماثل يراع شاعرنا المجيد محمد طه القدال لأرسم بريشته المرهفة...