تاسيتي نيوز

جولة لـ"تاسيتي نيوز" تكشف انعدام الأدوية المنقذة للحياة والمضادات

الخرطوم: سارة إبراهيم

كشفت صيدلانيون لـ"تاسيتي نيوز" عن انعدام الأدوية المنفذة للحياة وكافة أنواع المضادات الحيوية وبعض أدوية الأمراض المزمنة، واصفين الوضع بالخطير للغاية.

وقالت الدكتورة هالة محمد عثمان لـ"تاسيتي نيوز" أن الصيدليات تعاني نقصا حادا خلال الايام الماضية، وأضافت إن واحد من عشرين يحصلون على الروشتة كاملة دون الطواف بالعديد من الصيدليات للبحث، كاشفة في الوقت ذاته انعدام الأدوية المنفذة للحياة والمحاليل والمضادات الحيوية للكبار والأطفال وأحد عقارات السكر والبندول.

ووصفت هالة الوضع بالخطير وأنه سينفجر اذا أستمر بالشكل الحالي في ظل شح الدواء وإغلاق شركات الأدوية لابوابها بعد رفض وزير الصحة الاتحادية للتسعيرة.

فيما أكد دكتور مبارك مصطفى أن مشكلة الدواء تتمحور في التسعيرة الجديدة التي لا تواكب سعر الدولار في السوق الموازي، وكشف عن انعدام بخاخات الازمة وجميع المضادات والانسلوين، وقال إن شح الدواء يؤثر سلبا على نفسية المريض.

وفي السياق قال د. ضو الدين لا يوجد دواء بالمرة حاليا نشتري الدواء من السوق الأسود موضحا أن السعر أضعاف مضاعفة عن اسعار الشركات، و الآن البندول قاطع والمضادات الحيوية.وقال ضو الدين إن المجلس القومي للأدوية والسموم أصدر تسعيرة جديدة للدواء لكن غرفة صناعة الأدوية رفضت ذلك. وأشار إلى أن شركات الدواء والشركات الوسيطة جميعها مغلقة، وأن المصانع المحلية تغطي (60%) من حاجة البلد، (40%) تغطيها الشركات و الإمدادات الطبية، وأضاف أن القطاع الخاص الإمدادات تعانيان من عجز كبير جدا خاصة بعد عجز الإمدادات الطبية أصبحت غير قادرة على تلبية حاجة القطاع الخاص واكتفت بالقطاع الحكومي فقط مع ما تتمتع به من صلاحيات حتى المحاليل الوريدية قاطعة منذ أشهر بالمستشفيات،وذكر إن المعالجات للأسف تخضع لقرارات سياسية بلتوفير الدواء للشركات وتحديد تسعيرة محددة وتوفير عملة أجنبية. وفيما يخص الحديث عن الإضراب المعلن عن بدءه غدا السبت، أتفق دكتور ضوالدين ومبارك في عدم جدوى الإضراب وإن المهنة إنسانية لا ربحية وعلل ضوالدين بأن في ظل خلو الارفف من الدواء هو إضراب ذاتي، بينما مبارك يقول لا بد من إيجاد وسيلة لإيصال الرسالة عوضا عن الإضراب وأن اخذل زميل اهون من أن اخذل مريض بحاجة إلي موضحا أن بعض الصيادلة متخصصون في الصيدلة السريرية ويمكنهم التشخيص ووصف الدواء في الوقت الراهن لأن بعض الأطباء يخافون العدوى بفايروس كرونا.

سعر الجنيه السوداني الآن
رأي ومقالات
جمعة (المغضوب عليهم) : المؤتمر الوطني عبر عن "الفاشية والنازية"،معاً..
لو أنّّ (نازيي الإخوان)،أقنعونا،ما حُكم الإسلام في قتل(مجدي وجرجس)،سنة ١٩٨٩م،لحيازتهما(نقداً أجنبياً) "من حُر مالهما"..ق
من كنوز محبة إلى زمن الصبة
حاجة زي نقر الاصابع لما ترتاح للموسيقى....
"ضل النبي" ...الصادق والرشاد...والحالمون.. وحمدوك ومستقبل الوطن
حديث السيد الصادق المهدي عن الحالمين والراشدين، يشرح هذه الهوجاء التي نحن فيها. فمهما أعجبك الحديث أو وجدت في نفسك ....
موناليزا القدال ونيرتتي الجمال
من أين لي بقلم يماثل يراع شاعرنا المجيد محمد طه القدال لأرسم بريشته المرهفة...