النيابة : اكتمال التحري في انقلاب 89 و85 شاهد في اعدام ضباط رمضان

الخرطوم: تاسيتي نيوز

كشفت النيابة العامة عن استجوابها لـ85 شاهدا في جريمة اعدام 28 ضابطا في 24 ابريل 1990م، موضحة أنها جمعت البينات و الاستدلالات، قاطعة بأن الاجراءات الان في مرحلة تقييم البينات وتحديد المتهمين وتوجيه التهم بشكل احترافي ومهني.

واكد بيان للنيابة أنها تدرك صعوبة المهمة وتعقيداتها القانونية، واضاف: لكن يبقي الامر من بعد الله مهمة القضاء ليوزن الادلة ويكيف الوقائع وفقا للراسخ من احكام القانون.

وتوقعت النيابة العامة أن تحدد اللجنة المستقلة التي نصت عليها الوثيقة الدستورية للتحقيق في احداث فض الاعتصام، المتهمين الضالعين في فض الاعتصام والانتهاكات بمهنية عالية وخلال القيد الزمني الذي حدده امر تشكيلها . منوهة الى ان النائب العام بادر بمنح اللجنة المستقلة سلطات النيابة العامة في التحري والقبض والتفتيش وتحديد المتهمين وتوجيه التهمة.

وشددت النيابة على أن عددا من قضايا الشهداء في مراجحلها النهائية من التحريات فضلا عن اكتمال التحريات في قضية انقلاب  ١٩٨٩م  وكذلك قضية الطلبة الشهداء في مدينة الابيض هي الان امام القضاء، واضافت: نتطلع الى ان تفتح كل المحاكم ابوابها لنضع كل الملفات المكتملة امام القضاء.

واعتبر بيان النيابة ان ذكرى احداث ٢٨ رمضان ١٤١٠ه الموافق ٢٤ ابريل ١٩٩٠م وذكرى ٢٩ رمضان ١٤٤٠ه الموافق ٣ يونيو ٢٠١٩م، من الاحداث الحزينة المحفورة في ذاكرة الوطن 

سعر الجنيه السوداني الآن
رأي ومقالات
نجوى قدح الدم...رحيل مبكر لم ينتظر الغد..
عندما يهب الموت واقفاً فلا تستأخر قبضته..ومنذ رأيتها في ثمانينات القرن الماضي في أروقة جامعة الخرطوم لفتنا فيها الحذاقة
يونيو من مايو، والبشير من النميري:حقائق حول أسْطوانة مَشْروخَة
# كان النميري يَحْكُم السودان بالودِعِ أوّل عهده، وآخِره بخُزَعْبِلاتِ الذين لَحَسوا عَقْله، لذلك تنقّل مِن فَشَلٍ ...
نذر مواجهة إعلامية قادمة
في مخاطبته العيد الثمانين لـ (هنا أمدرمان) قبل أيام ذكر السيد لقمان أحمد مدير الهيئة العامة للإذاعة....
عقلية- إنما أيه
وصف الأستاذ عثمان ميرغني من على شاشة سودانية ٢٤ أن الذي نفذ الفض هى عقلية.....