عضو باللجنة الاقتصادية لـ(التغيير) يضع روشتة للقضاء على ارتفاع الدولار

الخرطوم: سارة إبراهيم

دفع عضو اللجنة الاقتصادية لقوى الحرية والتغيير، كمال كرار، بحلول استراتيجية سهلة وممكنة للقضاء على إرتفاع الدولار والعملات الأجنبية وإنقاذ العملة المحلية من التدهور.

  وقال كرار لـ(تاسيتي نيوز) إن الحلول تتمثل في تقليل الطلب على الدولار بترشيد الواردات وحظر دخول السلع الكمالية، و دخول الدولة في عمليات إنتاج وتصدير الذهب وأن تعود لسابق عهدها في احتكار صادرات الصمغ والحبوب الزيتية، مع السعي لايجاد بدائل للواردات عبر التوسع في زراعة القمح وتطوير حقول النفط.

واعتبر كمال  أن هذه الحلول تضع حدا للمضاربات الجارية وتعزز من قيمة الجنيه أمام الدولار وتنهض بالقطاعات الإنتاجية.

وأشار إلى أن ما يحدث في زيادة سعر الدولار يطلق عليه  التحسب للتوقعات، وقال إن الناس تفترض أن الوباء سيؤدي لإنهيار الاقتصاد والمزيد من تهاوي الجنيه مما يزيد  شراء الدولار كاداة لحفظ المدخرات.

وكشف كرار أن  سعر الدولار خاضع للتوقعات والتصريحات السالبة عن ضعف الاقتصاد وشح النقد الاجنبي التي تطلقها وزارة المالية والسياسات الواردة في موازنة ٢٠٢٠م التي كان لها تاثيرها الكبير في انهيار قيمة الجنيه مقابل الدولار

وقدر كمال عجز  الميزان التجاري بـ(6) مليار دولار  مما جعل الطلب عال علي الدولار في السوق الموازي، مشيرا إلى أن  الدين العام الداخلي والخارجي كبير مما يضطر الدولة لطباعة المزيد من اوراق النقد للوفاء بدينها ويقلل من القوة الشرائية للجنيه.

ونوه عضو اللجنة الاقتصادية إلى أن محددات  الصرف في الدول تتمثل في التضخم والدين العام والحساب التجاري مبينا أنها تفعل فعلها في سوق العملات بالسودان.

وأوضح أن ازدياد معدل التضخم المضطرد يسهم في تدهور قيمة الجنيه امام الدولار  فيصبح اقتناء الدولار ليس فقط للحاجة اليه في عمليات الوارد او الدفع بالنقد الاجنبي وانما للحفاظ على السيولة النقدية باعتبار ان الجنيه ليست له قيمة ثابتة.

سعر الجنيه السوداني الآن
رأي ومقالات
الْحَوْراني والطّيار أطِبّاء السّودان يازارعِي الرَياحِين حول بلادي
مسح اللورد كتشنر شاربه الكثّ وقد انتابته بعض الحيرة ، بعد أن أعاد تشغيل هاتفه الذّكي.....
رسالة إلى هذا التافه!
ترامب قال (y)، بسبب (كوفيد"١٩"! (الحلقة السادسة)
الدكاترة.. بين الغرور والعطلة..!
إسهال "نمل أب ريش" و"مغص" (بت أبرك)!
فِي ودَاع الْفريق جمال الدين عمر .. أيُّ طَريق ستسلكه القوات المسلحة
كيت للفريق أول ركن جمال الدين عمر قصة العم وأسير الحرب والشاويش السابق في القوات المسلحة ( ود المبارك)...