شتاينماير يتعرف على الحضارة السودانية بجولة في المتحف القومي

الخرطوم: تاسيتي نيوز

زار الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير  اليوم الخميس، متحف السودان القومي يرافقه وزير الثقافة والإعلام فيصل محمد صالح وكان في إستقبالهم مدير المتحف د. حاتم النور محمد سعيد، ذلك في إطار زيارته للخرطوم التي تستمر لمدة يومين.

وتعرف في جولة  بالمتحف على الآثار السودانية ووقف الرئيس الألماني مع الوفد المرافق أمام  خريطة السودان مستمعاً من مدير المتحف القومي لشرح وافي عن المناطق الآثرية في السودان، ثم تنقل بين الصور والتماثيل واستمع لشرح المختصين من البعثات الالمانية العاملة في مجال الآثار  بالسودان .

وفي تصريح لوكالة السودان للأنباء(سونا) قال مدير المتحف القومي د. حاتم النور محمد سعيد إن العلاقات بين الهيئة القومية للآثار متمثلة في المتحف القومي  والجانب الألماني قديمة حيث أن الألمان هم أول من قاموا بالتنقيب عن الآثار في السودان. مضيفاً أن هنالك سبع بعثات ألمانية تعمل بالسودان بتمويل من دولة قطر.

وفى الساحة الخارجية للمتحف استمع الرئيس الألماني الى شرح وافٍ من البعثة الألمانية التي  تعمل في ترميم الحمامات الملكية  في مروي، من د. هانز  اوناش، الذى اشار الى اكتمال  المجهودات التي بدأت منذ العام 2000  حيث تم  ترميم  التماثيل الموجودة فى الموقع و جدران المبنى  والتي تتأثر بالرطوبة. كما تم اجراء  صيانة للارضية والقنوات التي تحمل المياه الى داخل الحوض والعوامل الخارجية الاخرى بالاضافة الى  تسويرالمبنى الخارجى  لحمايته.

وأشارت  أميمة حسب الرسول من أدارة  المتحف القومى ان هناك  مشروع لبناء مبنى كبير  واقي للحمامات الملكية لحمايتها.  وتم إختيار تصميم  للمشروع قدمه المهندس الألماني  فرانسيس بيريه  الذي قدم مشروعاً يجمع بين التصميم المعماري الحديث والقديم فيما أستخدم مواد محلية  ومن المقرر أن يتم تنفيذ المشروع بعمالة محلية.

 كذلك استمع الرئيس الألماني الى شرح من الوفد القطري  حول جهود دولة قطر في تمويل مشاريع ترميم وصيانة الآثار السودانية  في عدة مواقع بالسودان  .

وفى الختام تم تسليم نسخة من الوثائق التى كتبها د. فرديدريش هينكل للوفد والتى تحتوي على أرشيف رقمي ويشتمل على الأعمال العلمية والهندسية  الكاملة للدكتور هينكل والتى بدأت منذ العام 1958  فى موقع المصورات ثم اتجه الى موقع اهرامات البجراوية  وله دور كبير في  أنقاذ أهرامات النوبة من الغرق  بالاضافة الى ذاكرة رقمية لكل الأعمال في مجال الآثار  التي تمت فى البلاد طوال السنوات الماضية.   

سعر الجنيه السوداني الآن
رأي ومقالات
الْحَوْراني والطّيار أطِبّاء السّودان يازارعِي الرَياحِين حول بلادي
مسح اللورد كتشنر شاربه الكثّ وقد انتابته بعض الحيرة ، بعد أن أعاد تشغيل هاتفه الذّكي.....
رسالة إلى هذا التافه!
ترامب قال (y)، بسبب (كوفيد"١٩"! (الحلقة السادسة)
الدكاترة.. بين الغرور والعطلة..!
إسهال "نمل أب ريش" و"مغص" (بت أبرك)!
فِي ودَاع الْفريق جمال الدين عمر .. أيُّ طَريق ستسلكه القوات المسلحة
كيت للفريق أول ركن جمال الدين عمر قصة العم وأسير الحرب والشاويش السابق في القوات المسلحة ( ود المبارك)...