مبادرة شعبية تحارب غلاء أسعار الخصروات واللحوم

الخرطوم - سارة إبراهيم

لمحاربة غلاء الأسعار ابتدع مواطنو مربع 19 بمنطقة الحاج يوسف شرقي العاصمة الخرطوم، حيلاً  لمحاربة جشع التجار حيث قامت إحدى السيدات برفد المنطقة بالخضروات المتنوعة واللحوم الحمراء والبيضاء والبيض بسعر المنتج. وبدأ السوق الذي سمي "بقفة البيت الكبير" منذ ثلاث أسابيع،  متخذة من شعارات الثورة منهجا لها تحديدا شعار "عندك خت ما عندك شيل" حيث الاسعار المتفاوتة والتي تتناقص عن سعر السوق ما بين الـ(10 - 15) جنيه للخضروات و(60) جنيه للحوم، خلف ورائه صدى إيجابي سرعان ما تستشفه من اختلاجات النساء والرجال والشباب وحتى الأطفال بالحي، كما يمثل السوق لقاء إجتماعي حيث جمع السكان في مكان واحد يعج بالترحاب والسرور تحفه الألفة والبهاء.

"تاسيتي نيوز" تجولت في السوق حيث أتفق الغالبية في أن مشروع سوق الذي يلبي إحتياجات سكان المربع هو لفتة بارعة من شباب الحي الداعم للفاعلية موفرا كل الخضروات بسعر مناسب جدا ، في المقابل وجدته أخريات بأنه "سمح" مقارنة بالغلاء وأسعار السوق المرتفعة وإن الفرق شاسع وفي متناول الجميع.

في المقابل وصف أحد شباب الحي التجربة بأنها تجربة ناشئة  لم يتم تقييمها ككل وتحمل الربح والخسارة ونأمل أن تكتمل ليتم تقييمها بشكل نهائي، مضيفا لا زال ينقصه الكثير بيد أنه قال بنبرة متفائلة إننا لم نصل للشى المطلوب وسقف الطموح أعلى، ونسعى لأن توفر كل السلع واللوازم حتى السلع الإستهلاكية.

بينما أبدى أحد الشباب الذي تطوع للعمل ضمن المبادرة  أن السوق في تحسن مستمر وهناك تنظيم أكثر مما سبق مع ملاحظة أزدياد زوار السوق.

ويرى رموز الحي أن المبادرة جميلة ومريحة للجميع وأكدوا دعمهم للشباب ليكون بشكل كبير، فيما تندر أحدهم قائلا "ابعدو الجبهجية من سوقكم دا نحن شايفاهم فحافظوا الى ثورتكم وحافظوا عليها".

وطالب بعض المستهلكين باستمرارية السوق حبذا لو تحول إلى يومي وإدخال السلع الإستهلاكية لتكون كسبا للوقت بدلا من شراء اللاحتياجات من عدة مواقع .

سعر الجنيه السوداني الآن
رأي ومقالات
الْحَوْراني والطّيار أطِبّاء السّودان يازارعِي الرَياحِين حول بلادي
مسح اللورد كتشنر شاربه الكثّ وقد انتابته بعض الحيرة ، بعد أن أعاد تشغيل هاتفه الذّكي.....
رسالة إلى هذا التافه!
ترامب قال (y)، بسبب (كوفيد"١٩"! (الحلقة السادسة)
الدكاترة.. بين الغرور والعطلة..!
إسهال "نمل أب ريش" و"مغص" (بت أبرك)!
فِي ودَاع الْفريق جمال الدين عمر .. أيُّ طَريق ستسلكه القوات المسلحة
كيت للفريق أول ركن جمال الدين عمر قصة العم وأسير الحرب والشاويش السابق في القوات المسلحة ( ود المبارك)...