حمدوك يتوجه إلى برلين.. الحكومة ترحب بقرار ألمانيا بإستئناف العلاقات

الخرطوم: تاسيتي نيوز

الحكومة الإنتقالية بقرار البرلمان الألماني الصادر اليوم الخميس بإستئناف وتوسيع العلاقات الإقتصادية والتنموية مع السودان بعد انقطاع دام ثلاثة عقود.

 وقال السفير الألماني بالخرطوم أولريش كلونكر لـ(سونا) إن البرلمان  الألماني أقر في جلسته اليوم الخميس  استئناف برنامج التعاون مع السودان في مجال المساعدات التنموية والذي تم إيقافه منذ العام ١٩٨٩ وذلك في إطار دعم سياسات  الحكومة الانتقالية في السودان .وأكد السفير الألماني  لـ"سونا" حرص بلاده على تقويه العلاقات الثنائية بين البلدين في المرحلة الانتقالية.

وأكدت الحكومة الإنتقالية بحسب بيان من وزارة الخارجية اليوم، إلتزامها الكامل بالانتقال من مرحلة العون الإنساني إلى خلق شراكاتٍ إستراتيجية تنموية مستدامة ترتكز على أسس التنمية الشاملة بالتعاون مع الشركاء الإقليميين والدوليين بِما يدعم الإقتصاد القومي.

وفي السياق، توجه د.عبد الله حمدوك رئيس مجلس الوزراء عصر اليوم الخميس إلى العاصمة  الألمانية برلين  في زيارة رسمية تستغرق يومين  يرافقه خلالها وزير الدفاع الفريق أول جمال الدين عمر محمد و وزير  الطاقة والتعدين عادل علي إبراهيم ووزير الدولة بوزارة الخارجية د. عمر قمر الدين والمدير العام لجهاز المخابرات العامة، الفريق جمال عبد الجميد قسم السيد ، وذلك للمشاركة في مؤتمر الأمن بأوروبا ٢٠٢٠م بمدينة ميونخ  في الفترة من ١٤ إلى ١٦ فبراير الجاري .

وسيلتقي د. عبد الله حمدوك  يوم غد الجمعة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل،  كما سيلتقي على هامش المؤتمر  عدد من الشخصيات الاقليمية و الدولية الفاعلة المهتمة بالشأن السوداني .

يذكر أن الرئيس الألماني سيزور نهاية هذا الشهر السودان  تعزيزا للعلاقات الثنائية بين البلدين و ودعم الحكومة الانتقالية في سعيها  نحو النهضة و النماء الاقتصادي فضلا عن  الاستفادة من التجربة الألمانية باعتبارها من أكبر الاقتصاديات في اوروبا و العالم  .

 ويتوقع أن تدفع زيارة رئيس مجلس الوزراء لألمانيا في اتجاه تعزيز العلاقات مع أوربا وعودة السودان للمجتمع الدولي .

 

 

 

سعر الجنيه السوداني الآن
رأي ومقالات
ولا نامت أعيُن من دخلوها وصقيرهم قد حام
ليس السلام في صيحةِ أرضاً سلاح وكفى، أو وداعاً لقعقعته وقهقهة القهر والاستبداد. إنه يعني الكل
رحم الله صديقي الهادى نصر الدين (أبو سارة) الشخصية الفذة والعبقرية
كنت كثيرا ما أتحسر على هذا الكنز المعرفى الذى يمشى على رجلين، وكنت أراه يتسرب من بين أيدينا ومن هذه الفانية. عالم....
لا مبررات لرفع الدعم ..و تنفيذ برنامج اقتصادي بديل يحتاج لثورة
ورد في الأنباء التالي: "أجاز الاجتماع المشترك لمجلسي السيادة والوزراء يوم الأحد، موازنة الدولة المعدلة للعام....
ضل النبي: العنصرية ..السودان العائلة...بعانخي وكباشي وفشل الإدارة
عندما وقف بعانخي العظيم أمام قادة الجيوش الزاحفة نحو مصر ، أوصاهم خيرا .....