الأمم المتحدة: 345 إصابة بحمى الوادي المتصدع و11 حالة وفاة في السودن

الخرطوم: وكالات/تاسيتي نيوز

كشف مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية (أوتشا) في السودان أن وزارة الصحة السودانية أبلغت عن 345 حالة اشتباه بإصابات حمى الوادي المتصدع، بما في ذلك 11 حالة وفاة.

وذكر مكتب الأمم المتحدة، في تقرير نشره اليوم السبت، أن الإصابات توزعت بين ولايات البحر الأحمر 128 حالة، ونهر النيل 212 حالة، والخرطوم حالة واحدة، والنيل الأبيض حالة واحدة، وكسلا حالتين، والقضارف حالة واحدة.

وأوضح التقرير أن الفئة العمرية الأكثر تأثرًا هي 15 إلى 45 سنة، والتي تمثل 83 في المائة من مجموع الحالات المشتبه فيها، لافتا إلى أن حمى الوادي المتصدع مستوطنة في السودان، مشيراً إلى أن حمى الوادي المتصدِّع مرض فيروسي ينقله البعوض من الحيوانات إلى البشر، وتنتشر معظم الإصابات للبشر من خلال ملامسة الدم أو الأعضاء أو الحليب من الحيوانات المصابة.

وأضاف "يمكن ربط التفشي الحالي بالفيضانات الأخيرة في البلاد، والتي تركت بركا كبيرة من المياه الراكدة، والتي تشكل مواقع لتكاثر أنواع مختلفة من ناقلات الأمراض مثل البعوض".

وأكد التقرير أنه جرى تنشيط لجان فرق عمل حمى الوادي المتصدع في ولايتي البحر الأحمر ونهر النيل، وهى أكثر الولايات تأثرًا، كما تتواصل أنشطة مكافحة النواقل النشطة مع عمليات التفتيش المنزلية للقضاء على البعوض في المناطق المتأثرة.

وفي سياق آخر، قال "أوتشا": إن مئات الأشخاص الذين تأثروا بالنزاع في ولاية جنوب كردفان عادوا إلى مناطقهم منذ منتصف نوفمبر الجاري قادمين من المناطق التي تسيطر عليها "الحركة الشعبية لتحرير السودان –شمال"، سعياً للحصول على الخدمات الأساسية، وذلك وفقا لمفوضية العون الإنساني السودانية.

وأضاف مكتب الأمم المتحدة، في تقريره، أن تحسن الوضع الأمني والبيئة المواتية التي خلقتها مفاوضات السلام الجارية بين حكومة السودان والحركات المسلحة أدى إلى زيادة عدد الوافدين، وفقا لما ذكره قادة المجتمعات المحلية.

وأشار التقرير أن ما لا يقل عن 5700 شخص عادوا من مناطق الحركة الشعبية لتحرير السودان – قطاع الشمال، في محليات كادوقلي ودلامي والدلنج في عام 2019 حتى الآن، وفقاً لما ذكرته مفوضية العون الإنساني الحكومية والشركاء في المجال الإنساني.

سعر الجنيه السوداني الآن
رأي ومقالات
يوم غاب ذهب (الفاخر) عن المحاضر
في لقاء تلفزيون السودان أمام محاوره (الكوز التائب) عثمان ميرغني، اعترف رئيس وزراء السودان في برود محير أن "بعض ....
إنحرافات العهد البائد..(الخالات والمخدرات)!
هناك ملمح إجتماعي (مشوه) ومتناقض و(خطير)، من مخلفات العهد المباد.. عاش عليه طغاة (30 يونيو)..
شكوى إلى عزرائيل!
"تاسيتي نيوز"تفجر قنبلة داوية (الحلقة الأولى)..
الصعاليك..! _بقلم(الصعلوك الديامي)
أريخيا - ظهرت في الجزيرة العربية،قبيل الإسلام.. وإرتبطت بكل فرد لا يعترف بسلطة القبيلة وقادتها.....