مجلس الوزراء يقرر وقف إستخدام الزئبق والسيانيد في التعدين فوراً

الخرطوم: تاسيتي نيوز

قرر مجلس الوزراء برئاسة د. عبد الله حمدوك اليوم الأربعاء، إيقاف استخدام مادتي الزئبق والسيانيد في عمليات التعدين بشكل فوري، ووجه بتعديل الاتفاقات مع الشركات العاملة في مجال التعدين لينص على تخصيص نسبة من عائد أرباح تلك الشركات في تنمية المجتمعات المحلية، بجانب إنشاء صندوق للتنمية في مناطق التعدين.

وجاءت قرارات مجلس الوزراء في إجتماعه الدوري اليوم، على خلفية أحداث دامية شهدتها مدينة تلودي بولاية جنوب كردفان أخيراً  خلفت عدداً من الإصابات.

ووقعت أحداث تلودي بعد اعتصام استمر عدة أسابيع قام بعده مواطنون في منطقة التقولة بمهاجمة مقار شركات التعدين حيث تم حرق مقر شركة الجنيد للأنشطة المتعددة وشركة السنط بجانب عدد من الآليات.

وأعلن وزير الإعلام المتحدث الرسمي باسم الحكومة الإنتقالية، فيصل محمد صالح في تصريحات صحفية مسؤولية  الحكومة عن حدوث تباطؤ في التعامل مع احتجاجات مواطني تلودي ضد الشركات العاملة في التعدين ودخولهم في اعتصام استمر لفترة طويلة انتهى بهجوم مواطنين على مقار هذه الشركات واحراق بعضها، وقال " كان من المفترض أن تتدخل السلطات في هذه القضية قبل وقت مبكر" .

وأوضح وزير الإعلام أن مجلس الوزراء أوقف عمل هذه الشركات  وقرر تعيين مشرفين بيئيين من أبناء المنطقة لمراقبة العمل في مجال التعدين والابلاغ عن أي خروقات تضر بالبيئة للسطات المختصة، مبينا أن المجلس وجه أيضاً بمراجعة سياسات  التعدين بالبلاد حتي تكون سياسة موحدة وملزمة لكل الشركات.

 

رأي ومقالات
جريرة الإنقلاب(1) _غندور يسجد من (ثقل الأوزار)..
لا أدري كيف يقبل المدنيون (دعاة وأدعياء الدين)، أن يكونوا (مقطورة) لعربة يقودها عسكريون..؟!
بناء فريق العمل الوزاري
يحتاج السيد حمدوك إلى مزيدٍ من التواصل مع وزرائه حتى يصل بهم إلى درجة من التناغم والتجانس والخطاب المشترك ....
تحقيق عاجل!...
ملابسات ما حدث بعد التوقيع على وثيقة الإعلان الدستوري خطيرة جداً وتُنبئ بكارثة لا يمكن السكوت عليها