أمريكا ترحب بقرار السودان إلغاء قانون مقاطعة إسرائيل

 

واشنطن - الخرطوم - تاسيتي نيوز - الشفيع الأديب 

رحبت الولايات المتحدة الأمريكية، الثلاثاء ، بقرار الحكومة السودانية إلغاء قانون مقاطعة إسرائيل.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان، إن قرار السودان إلغاء قانون مقاطعة إسرائيل يعد خطوة تاريخية ستخلق فرصًا كبيرة لشعوب المنطقة.

وأقر مجلسا السيادة والوزراء قانونا يلغي تشريعاً سابقاً بشأن مقاطعة إسرائيل لسنة 1958م ولسنة 2021م .

وقال وزير العدل السوداني نصرالدين عبدالباري عبر صفحته الرسمية على موقع تويتر، إن مجلسي السيادة والوزراء أجازا القانون.

وكانت وزارة العدل السودانية قد قدمت مشروع قانون يلغي تشريعا للعام 1958 حول "مقاطعة إسرائيل"، إلى الحكومة، والتي أجازته بدورها أوائل الشهر الجاري.

وصادق الاجتماع المشترك لمجلس الوزراء ومجلس السيادة(برلمان الانتقالية ) على إلغاء قانون عام 1958 الذي يحظر العلاقات الدبلوماسية والتجارية والثقافية مع إسرائيل وكذلك الحظر الشامل على التعامل مع المواطنين الإسرائيليين.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس على تويتر أن الولايات المتحدة ترحب بإلغاء السودان لمقاطعته لإسرائيل .

وأضاف : ستخلق هذه الخطوة التاريخية فرصًا جديدة واعدة لشعب السودان وإسرائيل والمنطقة.

وفي أكتوبر من العام الماضي ، اتفق السودان وإسرائيل على تطبيع العلاقات بموجب اتفاق قادته الولايات المتحدة الأمريكية في أعقاب اتفاقيات مماثلة وقعتها كل من الإمارات والبحرين والمغرب وإسرائيل.

وأجاز مجلس الوزراء السوداني على إلغاء القانون في 6 أبريل الجاري ولكن هذه الخطوة تحتاج لموافقة اجتماع مشترك لمجلسي الوزراء السيادة ليكون قانونًا سارياً.

وتعتبر الخطوة التي اتخذها السودان بشأن إسرائيل حسب مراقبون إزالة لعقبة أخرى على طريق إقامة علاقات كاملة مع إسرائيل.

وفتح السودان مجاله الجوي في وقت سابق للطائرات المدنية الإسرائيلية لعبور الأجواء ، ويقوم البلدان باستكشاف طرق لتطوير الصناعات العسكرية والتعاون الزراعي والصناعي.

وسيؤدي إلغاء قانون 1958م أيضاً إلى إزالة التهديد بالغرامات أو السجن لمدة 10 سنوات للمواطنين السودانيين الذين يعيشون في إسرائيل إذا عادوا إلى بلادهم ويفتح الباب أمام أقاربهم لزيارتهم.

ويقييم أكثر من 6 الف مواطن سوداني في إسرائيل.

وغرد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين على تويتر قائلاً : أن الولايات المتحدة تتطلع إلى "مواصلة دعمها للحكومة الانتقالية التي يقودها المدنيون في السودان وهي تسعى إلى تحقيق مستقبل ديمقراطي وسلمي لشعبها".

ومنذ توقيع الخرطوم اتفاق تطبيع العلاقات مع إسرائيل ، رفعت الولايات المتحدة الأمريكية اسم السودان من قائمة الدول التي ترعى الإرهاب.

وأدى ذلك إلى رفع العقوبات الدولية عن السودان وسمح له مرة أخرى بتلقي المساعدات المالية الأجنبية والاستثمار من المانحين والدوليين.

يذكر أن قانون مقاطعة إسرائيل كان قد سن في العام 1958، ويقضي بحظر البضائع وجميع أنواع التعاون التجاري معها، وينص على عقوبات رادعة للمخالفين.

سعر الجنيه السوداني الآن
الأكثر قراءة
رأي ومقالات
في المسألة الكيزانية " 2".. كذبة(القصر وكوبر)..!
ماذا ستقولون أمام الله،عن سحل"الخير وهزاع وسنهوري
في المسألة الكيزانية "1"
شيخكم رماكم بأفظع نعوت الفساد والإستبداد
تأملات.. ده من شوية بمبان..!!
ومخجل للغاية أن ينبريء زعيم سياسي كبير ليذكرنا بمبدأ أساسي مثل الحرية لنا ولسوانا
دموع الدم النازف ..عن يوسف أحدثكم3 (لومومبا)
والدتي رأت في المولود جمالاً..بينما والدي قصدَ صلاح سيدنا يوسف