الإحصاء المركزي والأمم المتحدة يبحثان ترتيبات إجراء التعداد السكاني

 

 

الخرطوم - تاسيتي نيوز

بحث المدير العام للجهاز المركزي للإحصاء علي محمد عباس مع الوفد الزائر من بعثة الأمم المتحدة بالسودان الترتيبات الجارية لإجراء التعداد السكاني والتعداد الزراعي الشامل.

وقال بيان صحفي من الجهاز أن الوفد سجل زيارة الأحد للجهاز المركزي للإحصاء واجتمع مع مسؤوليه حول مطلوبات التعداد السكاني .

وتناول الاجتماع المشترك أهمية التعداد السكاني في توفير بيانات واحصاءات للتخطيط والتنمية الاقتصادية والاجتماعية، وأهميته السياسية في توفير متطلبات المرحلة الانتقالية لعملية الانتقال الديمقراطي.

كذلك تم النقاش حول استخدامات نتائج التعداد المختلفة ومن ضمنها توفير أساسيات الانتخابات التي تساعد في تقسيم الدوائر الانتخابية.

كما ناقش الاجتماع التحديات التي تواجه قيام التعدادين من توفير البنية التحتية والتقنية التي تعتبر الأساس في إجراء التعداد إلكترونيا.

وأيضا ناقش الاجتماع كيفية تقديم الدعم المالي والفني من المانحين وشركاء التنمية الدوليين .

وكانت الحكومة السودانية قد أعلنت في وقت سابق خطتها لإجراء تعداد سكاني وزراعي شامل في البلاد، ينطلق في أبريل (نيسان) 2021 وحتى 2022، والتزمت بتوفير 53 في المائة من تكاليفه البالغة 305 ملايين دولار، وبناء عليه ستجري أول انتخابات عامة في البلاد بعد انتهاء الفترة الانتقالية بحلول 2024، كما سيوفر قاعدة بيانات لاتخاذ القرارات الاقتصادية بالبلاد.

ووفقاً لتعداد سكاني أجري في العام 2018م، وبعد انفصال الجنوب في العام 2011م بلغ عدد سكان السودان حوالي 40 مليون نسمة، وسط توقعات بزيادة النمو السكاني حوالي مليونين بحلول العام الحالي 2020.

وكانت وزيرة المالية السودانية السابقة هبة أحمد علي،قد قالت إن إجمالي تكلفة إجراء التعداد السكاني والزراعي تبلغ 305 ملايين دولار، تعهدت الحكومة بدفع أكثر من نصف المبلغ، بينما التزم شركاء السودان والجهات المانحة بتغطية المبالغ المتبقية.

سعر الجنيه السوداني الآن
الأكثر قراءة
رأي ومقالات
في المسألة الكيزانية " 2".. كذبة(القصر وكوبر)..!
ماذا ستقولون أمام الله،عن سحل"الخير وهزاع وسنهوري
في المسألة الكيزانية "1"
شيخكم رماكم بأفظع نعوت الفساد والإستبداد
تأملات.. ده من شوية بمبان..!!
ومخجل للغاية أن ينبريء زعيم سياسي كبير ليذكرنا بمبدأ أساسي مثل الحرية لنا ولسوانا
دموع الدم النازف ..عن يوسف أحدثكم3 (لومومبا)
والدتي رأت في المولود جمالاً..بينما والدي قصدَ صلاح سيدنا يوسف