معرض الزهور السنوي بالخرطوم .. تظاهرة ثقافية وجنان زاهية

 

 

الخرطوم - تاسيتى نيوز - منهاج حمدي

على مدى "10" أيام زينت الزهور جنبات قاعة الصداقة بالخرطوم وشكل المعرض السنوي تظاهرة ثقافية وفنية ومنح الفنانين التشكيليين وأصحاب المشاتل والمهتمين بالزهور وتنسيق الحدائق سانحة لعرض مشروعاتهم وأفكارهم إلى جانب تحقيق بعض الفوائد المادية نظير ذلك.

 

 

واختتمت الدورة الـ "80" أمس "الثلاثاء" تحت رعاية جمعية فلاحة البساتين بمشاركة "165" مشتلاً ومجموعة من العارضين.

أمسيات فنية

في قاعة الصداقة كأنك تخرج من جو المدينة الخانق إلى عبق الطبيعة الساحر، عشاق الزهر وإلى جانب التمتع بجمال الورد حرصوا على حضور البرامج المصاحبة التي من بينها الندوات والمحاضرات بجانب الحفلات الغنائية التي شارك فيها عدد من الفنانين من بينهم جعفر السيد، يوسف البربري، أحمد بركات وعاطف زيدان بجانب الفرقة الإثيوبية ومجموعة عقد الجلاد الغنائية وفرقة همبريب الكوميديا.

أغنيات الزهر

هناك الكثير من الأغنيات التي ارتبطت بالزهور والطبيعة أبرزها "الزهور والورد شتلوها جوه قلبي" و"صباح النور عليك يا زهور" و"أنا ما بقطف زهورك بس بعاين بعيوني" و"الزهور بسمت لينا" و"انفاس الزهر".

جميع شعراء أغنيات الحقيبة تناولوا الزهور والورود في الأغنية السودانية خاصة شاعر الطبيعة الأول مصطفى بطران، وكذلك خليل فرح الذي تناول الزهور البرية، وهي زهور تصنف ضمن النباتات العطرية ذات الروائح الجميلة، وهناك عكير الدامر وسيد عبد العزيز، وتجلت أكثر في أشعار الشاعر البستاني الكبير عبد الرحمن الريح.

أنواع الزهور

استعرض الدكتور نصر الدين شلقامي في هذا الصدد أسماء العديد من أنواع الزهور من بينها زهرة الخشخاش وزهرة النرجس وزهرة الليلاك، ويرى أن أغلب الزهور الجميلة لا يطول عمرها، وقال إن أغنية" في الضواحي" فيها تحريض وتمرد على حياة الحضر ودعوة الناس للخروج إلى الأرياف البعيدة.

 

وأشار شلقامي إلى أن الشاعر عبد الرحمن الريح استوحى شعره من جمال السودان وطبيعته الساحرة وحدائقه الغناء، وقال إن الشعراء السودانيين كان لهم ارتباط وثيق جداً بالطبيعة، موضحاً أن أغنية "أنفاس الزهر" تتميز بالنفس الوصفي الطويل للطبيعة، وكذلك أغنية "الملهمة".

سعر الجنيه السوداني الآن
رأي ومقالات
حمزوية.. ليلى المغربي الأصالة.إستهلال
ليس ضرورياً أن تكون تلكم الإسقاطات محصورة في الجنس
دستور المدينة" كان أول وثيقة ل(فصل الدين عن الدولة).
_هكذا(مصارع الإستعباد)_: "الإخوان المتأسلمون"صِنو*(الأوتوثيوقراط)طبقا علمانيةالإستبداد!
_الحلقة الثانية_ أُخوة هابيل وقابيل
الدين..وبِئسَ التدين: *العلمانية ليست عدوة للإسلام..وإنما المزايدة عدوهما معاً
نِعمَ الدين..وبِئسَ التدين: العلمانية ليست عدوة للإسلام.
الدين..وبِئسَ التدين: العلمانية ليست عدوة للإسلام..وإنما المزايدة عدوهما معاً