الطاقة: الملء الثاني لسد النهضة سيؤثر على إنتاج الكهرباء

قال وزير الطاقة والنفط جادين علي عبيد، أن توقيت المرحلة الثانية من تعبئة سد النهضة من يونيو إلى أغسطس، سيؤدي لانخفاض منسوب المياه لأدنى مستوى، مما يؤثر على محطات التوليد المائي وإنتاج الطاقة الكهربائية بالسودان

وكشف خلال لقائه رئيس البعثة الأمريكية للسلام في السودان دونالد بوث،عن الجهود التي يبذلها السودان هذه الأيام لتقليل كمية إنتاج الطاقة الكهربائية، تحوطا في حالة صدور قرارات دون اتفاق أو تنسيق بين الأطراف، مشيرا إلى أهمية الوصول إلى اتفاق بين كل الأطراف قبل التقرير من جانب إثيوبيا بملء السد من طرف واحد.

في ذات الأثناء، أوضح وكيل قطاع الكهرباء المهندس خيري عبد الرحمن أن الوقت المناسب للسودان للملء الثاني، ابتداء من شهر سبتمبر، واصفا حجم المعاناة التي تعيشها البلاد في إنتاج الطاقة بسبب مشاكل التوليد المائي، وأضاف: "من الضروري تمديد فترة التعبئة الثانية"، لافتا إلى أنه في حال إصرار أثيوبيا على التنفيذ في التوقيت الذي ذكرته دون إتفاق، فإن ذلك سيضاعف من حجم المعاناة في قطاع الكهرباء بالسودان، بسبب إنخفاض منسوب المياه.

وأكد المبعوث الامريكي بوث، أن الزيارة تأتي لتأكيد اهتمامهم بقضايا الطاقة في البلاد، معلنا عن رغبته في تشارك المعلومات، للوصول إلى حلول دبلوماسية وبناء الثقة بين الأطراف في قضية خلاف سد النهضة. مستفسرا عن التوقيت الذي يتناسب مع السودان في المرحلة الثانية من تعبئة السد، وإمكانية تقارب وجهات النظر في هذه القضية.

وأردف: سنسعى للوصول إلى اتفاقيات مرضية لجميع الأطراف، ومساندة السودان للتحول الديمقراطي أثناء الفترة الانتقالية، ومتابعة حجم التحديات التي تواجهه اثناء عملية الانتقال.

سعر الجنيه السوداني الآن
الأكثر قراءة
رأي ومقالات
في المسألة الكيزانية " 2".. كذبة(القصر وكوبر)..!
ماذا ستقولون أمام الله،عن سحل"الخير وهزاع وسنهوري
في المسألة الكيزانية "1"
شيخكم رماكم بأفظع نعوت الفساد والإستبداد
تأملات.. ده من شوية بمبان..!!
ومخجل للغاية أن ينبريء زعيم سياسي كبير ليذكرنا بمبدأ أساسي مثل الحرية لنا ولسوانا
دموع الدم النازف ..عن يوسف أحدثكم3 (لومومبا)
والدتي رأت في المولود جمالاً..بينما والدي قصدَ صلاح سيدنا يوسف