النيابة العامة تحدد أسبوعا لمتهمين في مجزرة (العيلفون) بتسليم أنفسهم

 

الخرطوم - تاسيتي نيوز

طالبت النيابة العامة في السودان متهمين في مجزرة العليفون بينهم كمال حسن علي وتسعة آخرون، بتسليم أنفسهم لاتهامهم بالتورط في تنفيذ مجزرة العيلفون.

ونشرت لجنة التحقيق في أحداث العليفون إعلانا في عدد من الصحف الصادرة في الخرطوم يوم الاثنين، طالبت فيه كمال حسن علي وتسعة آخرين بتسليم أنفسهم إلى أقرب مركز شرطة في فترة لا تتجاوز أسبوعا.

وكان النائب العام كون في يناير 2020م لجنة تحقيق حول أحداث معسكر العيلفون، توصلت فيها إلى مقبرة جماعية في منطقة الصحافة جنوبي الخرطوم، دُفن فيها بعض ضحايا المعسكر.

ودعت لجنة التحقيق أسر الضحايا والمفقودين في أحداث العليفون للحضور أمام اللجنة بغرض لإجراء فحص البصمة الوراثية، للتعرف على الضحايا الذين عُثر على رفاتهم خلال عملية النبش.

وقال وكيل النيابة الأعلى عبد الرحيم أحمد عبد الرحيم، إن الأشخاص العشرة الذين طالبهم بتسليم أنفسهم، متهمون تحت المواد 21 و26 و89 و97 من القانون الجنائي، المتعلقة بالاشتراك الجنائي والتعاون في ارتكاب جريمة ومخالفة الموظف العام للقانون بقصد الإضرار أو الحماية وتقديم بيان كاذب.

يذكر أنه في الثاني من أبريل عام 1998م، كانت قوات أمنية فتحت النار على هاربين من معسكر تجنيد إجباري، لقضاء عطلة عيد الأضحى مع أسرهم، بعد رفض سلطات المعسكر منحهم إجازة العيد، وقتلت نحو مائتين وتوفى بعضهم غرقًا بعد تدافعهم على نهر النيل الأزرق قرب المعسكر الواقع في منطقة العليفون .

المعروف أن كمال حسن علي، الذي نفى عن نفسه التهمة في وقت سابق، كان يشغل وقت وقوع المجزرة منصب المنسق العام للخدمة الإلزامية التي سميت لاحقاً بالخدمة الوطنية.

وتقلد كمال عددا من المناصب الحكومية كان آخرها وزيرًا للتعاون الدولي ومسؤولا عن مكتب المؤتمر الوطني في القاهرة لسنوات طويلة وبعدها سفيرا للخرطوم هناك ومساعدا للأمين العام للجامعة العربية.

 

وشمل الأمر النيابي كلا من أسامة عبد الله محمد الحسن و الصادق محمد حامد و عادل محمد عثمان و ياسر جاه الرسول الأمير محمد و عبد العاطي هاشم الطيب و سيد محمد سيد و محمد حسن عبد السلام و شرقاوي أحمد محمد كباشي ومحمد محمود أبو سمرة.

 

سعر الجنيه السوداني الآن
رأي ومقالات
وردي...رحيل الصوت وبقاء القيم لأركان الوطن...
كدت أسقط وأنا أرى والدي يحضن وردي، وأنا أقف على أصابعي أتطلع إليهما من خلال حاجزِ مغطى بجرانيت أسوان المائل إلى الحمرة..
حكومة البدع : تعني غياب الولد الجدع!!
إن حمدوك في نسخته الثانية نخشى أن يكون في وضع أسوأ من حكومته الأولى، و لعل ما رشح في ذلك المؤتمر الصحفي من رئيس الوزراء
فيم نتشاور يا مجلس الشركاء؟!
هل لاحظتم خلو وزارة الدكتور / عبدالله حمدوك من الإخوة المسيحيين عموماً والطائفة القبطية على وجه الخصوص؟! وقديما كانت....
التسوية السياسية.. الفريضة الغابة وحياة الإمام
التسوية السياسية تعتمد على المكان الذي تقف عنده في النظر إليها، عند البعض هي صراع آيديولوجي بين برامج اليسار واليمين..