مستوردو أدوية بيطرية يمهلون مجلس الأدوية والسموم 72 ساعة للرد عليهم

 

الخرطوم - تاسيتي نيوز

نفذ عدد من مستوردي الأدوية البيطرية وقفة احتجاجية داخل مبنى المجلس القومي للأدوية والسموم يوم الإثنين احتجاجاً على السياسات التي انتهجها المجلس منذ أكثر من عام، والتي أثرت بشكل مباشر في صحة القطيع القومي عامة وقطاع الأدوية البيطرية بصفة خاصة، وسلّم المحتجون الأمين العام للمجلس القومي للأدوية والسموم مذكرة تحتوي على مطالبهم.

 

 

وقد أمهل المستوردون المحتجون -وعددهم خمسة وثلاثون- المجلس 72 ساعة للرد على المذكرة التي اشتملت على عدد من النقاط أهمها:

١. فتح باب التسجيل الذي ظل مغلقاً منذ أكثر من عام وهو أمر يشجع احتكار الأدوية لصالح قلة من الشركات إضافة لقلة الأدوية المستوردة التي تعترضها عدد من الصعوبات (توفير العملة الصعبة وإجراءات بنوك، وإجراءات المجلس وكذلك نسبة المجلس المخصومة في فواتير الاستيراد) وهي صعوبات أدت  لعدم قدرة الشركات المحدودة في الاستيراد المستمر، وتسبب في ندرة الدواء.

٢. من المعلوم أن الدواء البيطري يُعدُّ عاملاً مهماً في الإنتاج الحيواني، وعدم توفره أو وجوده بكمية محدودة يؤثر على إنتاج الألبان واللحوم والدواجن وجميع المنتجات الحيوانية،  ما يؤدي مع باقي أدوات الإنتاج لزيادة في أسعار المنتجات للمواطن السوداني بشكل مباشر.

٣.تخضع الأدوية البيطرية للتحليل بالمجلس القومي للأدوية والسموم، ويستغرق هذا الإجراء مدة طويلة تمتد لأكثر من عام علما بأن هذه الأدوية يتم الحفظ عليها مخازن في انتظار نتيجة التحليل، وتنتهي صلاحيتها قبل الإفراج عنها في حالات كثيرة، ويُعدُّ هذا شكلاً من أشكال هدر موارد البلاد والشركات بدلاً من المساعد في زيادة إمداد السوق بالدواء البيطري.

ولفت المحتجون إلى أن بطء إجراءات المجلس والبيروقراطية التي تسيطر عليها أدت الى إحجام كثير من الشركات الأجنبية عن الاستثمار في هذا المجال في السودان، وبالتالي ضياع فرص استثمارية من شأنها إدخال عملة صعبة للبلاد.

وقد هدد المحتجون بأنه في حالة تجاوز الفترة المحددة باثنتين وسبعين ساعة للرد على ما أوردوه في المذكرة والاستجابة لمطالبهم التي قدموها وأبرزوها في شعارات الوقفة فإن خطوات تصعيدية ضد المجلس سوف يتم اتخاذها.

سعر الجنيه السوداني الآن
رأي ومقالات
وردي...رحيل الصوت وبقاء القيم لأركان الوطن...
كدت أسقط وأنا أرى والدي يحضن وردي، وأنا أقف على أصابعي أتطلع إليهما من خلال حاجزِ مغطى بجرانيت أسوان المائل إلى الحمرة..
حكومة البدع : تعني غياب الولد الجدع!!
إن حمدوك في نسخته الثانية نخشى أن يكون في وضع أسوأ من حكومته الأولى، و لعل ما رشح في ذلك المؤتمر الصحفي من رئيس الوزراء
فيم نتشاور يا مجلس الشركاء؟!
هل لاحظتم خلو وزارة الدكتور / عبدالله حمدوك من الإخوة المسيحيين عموماً والطائفة القبطية على وجه الخصوص؟! وقديما كانت....
التسوية السياسية.. الفريضة الغابة وحياة الإمام
التسوية السياسية تعتمد على المكان الذي تقف عنده في النظر إليها، عند البعض هي صراع آيديولوجي بين برامج اليسار واليمين..