بسعر "50" جنيهاً اعتماد الكيلوغرام كوحدة أساسية لبيع الخبز في الخرطوم

الخرطوم - تاسيتي نيوز

أصدر والي الخرطوم أيمن خالد نمر قراراً قضى باعتماد الكيلوغرام كوحدة أساسية لبيع الخبز، واعتمد مجلس ولاية الخرطوم في بيان أصدره الخميس وحدة ال" كيلوغرام" كوحدة أساسية في عملية بيع الخبز في المخابز. وحدد البيان قيمة كلجم الخبز بـ "50" جنيهاً، مشيرا إلى ارتفاع مدخلات الخبز وتكاليف إنتاجه برغم دعم الحكومة له. وحذر البيان أصحاب المطاعم والكافتريات من التعامل بالخبز المدعوم، مشددا على عقوبة على كل من يخالف هذه القرارات. وتشهد الخرطوم، تجدد أزمة الخبز هذه، واصطف مئات المواطنين أمام المخابز، للحصول على الخبز لساعات طويلة خاصة المدعوم والتي تعرف بالتجاري، وشكلت ازمة الخبز ارتفاع ندرة بعد تسعيرة مدعوم وتجاري، وأغلقت بعض المخابرات أبوابها خلال يومين.

وتداول مجلس شركاء الفترة الانتقالية في اجتماعه الثلاثاء الماضي، برئاسة البرهان، المشكلات الضاغطة والمؤثرة على معيشة المواطنين، المتمثلة في نقص الدقيق والمشتقات البترولية وأحداث أخرى.

وفيما يلي نص البيان: "بناء على قرار مجلس حكومة ولاية الخرطوم بتاريخ 20/1/2021 بخصوص الخبز المدعوم ورغما عن استمرار دعم الدولة للدقيق إلا أن ارتفاع تكاليف إنتاج الخبز بخلاف الدقيق تأثرت بالارتفاع الكبير في أسعار مدخلات الإنتاج من وقود وكهرباء وعمالة وغيرها من المدخلات إضافة لتكاليف الترحيل وبناء على كل ذلك أصدرت ولاية الخرطوم القرار رقم (5) لسنة 2021 الذي نص علي الآتي :-

• يسمى هذا القرار قرار ولائي رقم (5) لسنة 2021 بتنظيم أوزان وأسعار الخبز المدعوم بولاية الخرطوم ويعمل به من تاريخ التوقيع عليه. ونص القرار على الآتي:• إنتاج وتوزيع الخبز المدعوم بوحدة الوزن الكيلو بوحداته المختلفة.

• سعر بيع الكيلو من الخبز للمواطن 50 جنيها (فقط خمسون جنيها) .

• توفير ميزان رقمي (إلكتروني) لكل مخبز .

• أي كافتيريا أو مطعم يعمل بالخبز المدعوم يكون عرضة للمساءلة القانونية. وكل من يخالف هذا القرار يكون عرضة للمساءلة القانونية وفقا لأحكام المواد (13) و(14) من قانون الرخص لسنة 1922م والمادة (22) من قانون تنظيم التجارة وحماية المستهلك بولاية الخرطوم لسنة 2012 والمادة (25) من قانون حماية المستهلك للعام 2019.مع مراعاة إيقاع العقوبة الأشد على كل من يخالف هذا القرار.. ويعاقب بالآتي :

• سحب الرخص التجارية و الصحية عند التوقف عن تقديم الخدمة.

• توزيع حصة المخبز المتوقف عن العمل للمخابز العاملة.• سحب الرخصة التجارية للمطاعم والكافتيريات التي تعمل بالخبز المدعوم.

سعر الجنيه السوداني الآن
رأي ومقالات
وردي...رحيل الصوت وبقاء القيم لأركان الوطن...
كدت أسقط وأنا أرى والدي يحضن وردي، وأنا أقف على أصابعي أتطلع إليهما من خلال حاجزِ مغطى بجرانيت أسوان المائل إلى الحمرة..
حكومة البدع : تعني غياب الولد الجدع!!
إن حمدوك في نسخته الثانية نخشى أن يكون في وضع أسوأ من حكومته الأولى، و لعل ما رشح في ذلك المؤتمر الصحفي من رئيس الوزراء
فيم نتشاور يا مجلس الشركاء؟!
هل لاحظتم خلو وزارة الدكتور / عبدالله حمدوك من الإخوة المسيحيين عموماً والطائفة القبطية على وجه الخصوص؟! وقديما كانت....
التسوية السياسية.. الفريضة الغابة وحياة الإمام
التسوية السياسية تعتمد على المكان الذي تقف عنده في النظر إليها، عند البعض هي صراع آيديولوجي بين برامج اليسار واليمين..