أحمد القرشي إدريس

نجوى قدح الدم...رحيل مبكر لم ينتظر الغد..

عندما يهب الموت واقفاً فلا تستأخر قبضته..ومنذ رأيتها في ثمانينات القرن الماضي في أروقة جامعة الخرطوم لفتنا فيها الحذاقة في التثاقف والتكامل في التعامل الإنساني والنضوج في وأجبرني استبداد المعرفة الوطنية والسياسية فيها أن أتلقاها دائماً بالمحبة والرضا والحبور...فكنت ترى ذلك الألق والفخامة يحفانها ..إشعاع يرابط حولها ويكبر..وأن شأنا ما ينتظرها ..رغم بعدها الظاهر عن التنظيمات والكيانات ودراستها الهندسة..

 

كنت أحس أن مستقبلها كبير، بفهم أن دورها في تاريخنا بمميزاتها المتفردة، سياتي يوما ما..و لأنها مزيج من سودانية بنات أرض الملكة أماني ريناس في طيبهن وبساطتهن وفي عميق إيمانها بأن المستحيل يمكن أن تطرق أبوابه ولا يصمد أمام معاول موضوعية، لم تنفك تطرق منافذها..

 

بعد أعوام طوال وفي يناير الماضي عندما التقيتها وأنا المتابع لمسيرها، التقيتها كما هي تضج بالابتسام والطيب وكذلك تضخُ ذلك المزيج من المنهجية والوضوح في رؤاها وما تعتقده بأسس واقعية موضوعية أن يتحرك وطننا إلى "الحياة..بيد أن بساطتها واستواءها لم ينزاحا عنها ..راسخان في تعاملها وتواصلها...

 

وربما رأيت هنا وهناك نقداً لسيرتها أثناء عملها كمستشارة للرئيس الأوغندي وتداخلها مع ملفات السودان..وهذا أمر أراه من أوجه عدة، لكنها لم توقفني عن التواصل والعمل معا في عدة أمور، جوهرها إنساني، فوجدت فيها ذلك الذي يشغل الناس بدأب حركته في كل الاتجاهات بمعايير ربما يجدها كثيرون "جدية" أو "غريبة"، بيد أني نظرت فيها ذلك المختلف، فهي رغم معاناتها صحيا مع العمل اليومي الدؤوب، لها إرث من المنهجية وفن تحقيق الأهداف والصبر العظيم..بعد لقائي بها في الخرطوم ومع تواصلي معها كنت أحس أن وقت صعودها لتترجم قيمها التي ثابرت لتكويرها من أجل رؤية وطنها يتغير..ستأتي..ولكن أمر الله أتى ..تلقينا نبأها بصبرٍ جميل وحزن عميق ..لكن قضاء الله قد ذهب بالكبار الأولين وهذا مصير الآخرين...ويا ليتنا نجدها فرصة للتمعن في سيرتها التي يقف المرء إزاءها متعلما ومسيرتها التي يمعن المتبصر فيها ليقترف العبر وأفكارها التي كان أساسها البحث والمعرفة والعمق ..ففي كل ذلك كثير مما سيعد علما نافعا للوطن ومستقبله...

 

سعر الجنيه السوداني الآن
كتاب آخرون
دستور المدينة" كان أول وثيقة ل(فصل الدين عن الدولة).
_هكذا(مصارع الإستعباد)_: "الإخوان المتأسلمون"صِنو*(الأوتوثيوقراط)طبقا علمانيةالإستبداد!
_الحلقة الثانية_ أُخوة هابيل وقابيل
الدين..وبِئسَ التدين: *العلمانية ليست عدوة للإسلام..وإنما المزايدة عدوهما معاً
رأي ومقالات
حمزوية.. ليلى المغربي الأصالة.إستهلال
ليس ضرورياً أن تكون تلكم الإسقاطات محصورة في الجنس
دستور المدينة" كان أول وثيقة ل(فصل الدين عن الدولة).
_هكذا(مصارع الإستعباد)_: "الإخوان المتأسلمون"صِنو*(الأوتوثيوقراط)طبقا علمانيةالإستبداد!
_الحلقة الثانية_ أُخوة هابيل وقابيل
الدين..وبِئسَ التدين: *العلمانية ليست عدوة للإسلام..وإنما المزايدة عدوهما معاً
نِعمَ الدين..وبِئسَ التدين: العلمانية ليست عدوة للإسلام.
الدين..وبِئسَ التدين: العلمانية ليست عدوة للإسلام..وإنما المزايدة عدوهما معاً